الاردن يحتل المرتبة 14 في مخزون اليورانيوم العالمي

mainThumb

28-10-2007 12:00 AM

السوسنة - قال تقرير صادر عن رابطة العالم النووي نشر اليوم ان الاردن ياتي في المرتبة ال14 على مستوى العالم وفقا لتقديرات المخزون من اليورانيوم. واشار التقرير الى ان مخزون المملكة من اليورانيوم يبلغ 2 في المئة من المخزون العالمي او ما يوازي 79 الف طن من العنصر.

وجاءت استراليا في المرتبة الاولى على المستوى العالمي بنحو 24 في المئة من المخزون وحلت كازاخستان في المرتبة الثانية على مستوى العالم بنحو 17 في المئة من المخزون العالمي وكندا بنحو 9 في المئة والولايات المتحدة وجنوب افريقيا بواقع 7 في المئة لكل منهما. وأضافت بيانات الرابطة ان الاردن انتج واستورد نحو 4ر10 مليار كيلو واط من الطاقة الكهربائية في عام 2005 عبر محطات توليد تنتج 2030 ميجا واط من الطاقة الكهربائية ويتوقع ان يزداد الطلب بما مقدارة 1200 ميجا واط حتى عام 2015.

واعتمد تقرير الرابطة على بيانات صادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية كشفت فيها ان المملكة تسعى للحصول على اول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالوقود النووي في عام 2015 ولأغراض تحليه المياه ايضا. وستصل نسبة تزويد الطاقة الكهربائية عبر هذه المحطة الى نحو 30 في المئة من تزويد الطاقة عام 2030 وفقا لما أقرته الاستراتيجية الوطنية لهذا الغرض.

والمح التقرير الى ان توقيع الاردن على اتفاقية شراكة الطاقة النووية العالمية سيساعد الحكومة على بناء برنامج نووي يتطابق والمواصفات الدولية على هذا الصعيد. وكانت الحكومة أسست في وقت سابق الشركة الاردنية لمصادر الطاقة المملوكة لها برأسمال مصرح به 100 مليون دينار بهدف التنقيب عن اليورانيوم والثوريوم وعناصر الزركونيوم والفناديوم واستخراجها وتعدينها وتعتبر هذه الخطوة احدى المراحل المهمة للمساعدة في اجراء تقدير دقيق لخام اليورانيوم واستغلاله فيما بعد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد