المواءمة الاستراتيجية

mainThumb

16-05-2023 02:58 PM

الغالبية العظمى من المؤسسات في القطاعين العام والخاص تدرك أهمية الممارسات العالمية الفضلى وتسعى جاهدة لتطبيقها لجعلها ممارسات عملية دائمة، كما ان المؤسسات الراغبة بالمشاركة بجوائز التميز عليها ان تطبّق العديد من المعايير والممارسات العالمية كونها مطلب اساسي للمشاركة بجوائز التميز، ولكن ما يحصل على ارض الواقع يشير الى تشتت كبير وعدم مواءمة بين العديد من المعايير والممارسات، فعلى سبيل المثال قد تجد الهيكل التنظيمي لا يتفق مع الخطة الاستراتيجية، وبعض الممارسات تم تطبيقها كما هي دون اي تكييف!! الامر الذي يؤثر سلبا على المواءمة الاستراتيجية. فعدم المواءمة يعني عدم او ضعف التناغم بين المفردات التنظيمية الامر يؤثر سلبا على الكفاءة والفاعلية وقد يؤدي الى ضعف تحقيق الاهداف المؤسسية.
عليه، فالحاجة ماسة الى التعرف على المواءمة الاستراتيجية واهميتها وكيفية تحقيقها في المؤسسات. بداية تعني المواءمة الاستراتيجية الربط والتناسق والتناغم المستمر بين جميع المفردات التنظيمية لتحقيق الاهداف المؤسسية التي انشات من اجلها المؤسسة، ولمزيد من التوضيح فهي ربط الهيكل التنظيمي والموارد المالية والبشرية والعمليات الاجرائية واستراتيجية المؤسسة واهدافها لتحقيق جميع الاهداف بانواعها المختلفة باعلى درجات الكفاءة والفاعلية. ولتحقيق المواءمة الاستراتيجية لا بد ان يكون للمؤسسة ما يسمى بالبناء الاستراتيج او المكوّن الاستراتيجي الذي يتألف من: الرؤيا، الرسالة، القيم، التوجه الاستراتيجي، الاهداف الاستراتيجية والخطة التشغيلية، ومن ثم العمل على جعل جميع المفردات التنظيمية تخدم بعضها كمنظومة متكاملة.
من هنا تبرز أهمية المواءمة الاستراتيجية من خلال تحديد البناء الاستراتيجي المتكامل والمتراص وتحديد الاهداف العامة والاهداف على مستوى الوحدات التنظيمية والاهداف على مستوى الافراد (Goal Cascading) ومتابعة مدى الاقتراب منها وبالتالي تحقيقها من خلال مؤشرات الاداء (KPIs). وعليه، فالمواءمة الاستراتيجية تعمل على تحقيق المزيد من الكفاءة والفاعلية بتحقيق الاهداف. كما انها تعمل على تحقيق الفهم الكامل للمؤسسة وسياقها او نظامها الايكولوجي.
من استراتيجيات ضمان تحقيق المواءمة الاستراتيجية التخطيط السليم المنسجم والمتكامل القائم على التشاركية وتعيين المسؤوليات بدقة والذي يراعي الحاضر والتوجهات المستقبلية، وبالتالي ضمان تحقيق الترصيص والانسجام التام بين جميع المفردات التنظيمية ما يؤدي الى تحقيق الاهداف بعالى درجات الكفاءة والفاعلية.
*خبير تميز وتخطيط استراتيجي


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد