لا تكن اقصائيا

mainThumb

05-06-2023 04:23 PM


هل تعلم من هو الاقصائي؟
الاقصائي هو الشخص الذي يحاول ان يقصي او يبعد الاشياء او الناس عن المكان الذي يجب ان يكونوا فيه ، والاقصاء مصطلح بعيد تماما عن مصطلح الاستقصاء ، فالاستقصاء هو اجراء فعلي او نظري يقوم فيه الشخص بالعمل على التعرف على الاشياء ولو ادى به الامر اي الدخول الى قعرها .. او اما الاقصاء فهو ان يقوم الشخص بابعاد الاشياء او الناس عن شيء او وضع فيه ميزة لهم او مصلحه..
والاقصاء عند البشر هو اسلوب حياه بل هو صفة ملاصقة لشخص يمتاز بها في تعامله مع الاخرين ، وقد كتب الكثيرون ودرس الكثيرون وبحث فيه العديدون على كل المستويات وربما في كل انحاء العالم لاهميته المطلقة خصوصا ان لازم مسؤول في اية مؤسسة من كل المستويات بداية من مجتمع الاسرة والعائله ووصولا الى اعلى مراتب الحياة الاجتماعيه.
وقد دل التتبع والاستقراء أن الإقصائي هو شخص عاجز وضعيف لا يثق باحد حتى بنفسه لانه ينشأ في الغالب في بيئة ضيقة قليلة التجارب فمن صفاته مثلا انه ليس كريما وإن تكرم كان تكلفا وهو ليس شجاعا ، ينظر إلى من حوله بعين الحقدوالحسد ، وهو إذا فشل يحمل الناس فشله، وتراه يحتضنك إذا قابلك ولكنه يطعنك من الخلف ، ولان الاقصائية في الشخص صفة دائمة لا يزيلها الا العلم والثقافة وحسن الانتماء وبالتالي فانه يستمر بما فيه من صفات مهما وصل إليه من الثراء أو الشهادات، بل ان إقصائيته تزداد مع الزمن.
ولا بد ان تعرفه ان عايشك في مجتمعك وان كنت ذو انتماء صحيح فانك قطعا ستساعده على التخلص من وضعه ، وتاكد من اقصائيته باي من وسائل الفهم والمعرفة المتاحه ، فقد يشارك مثلا في كثير من الأنشطة وقد يحاول تنويع أنشطته لعرضها على الناس لا لينفعهم لا وإنما ليلفت نظرهم إليه وهو كلما قام بعمل يحسبه إبداعا فإذا به بعده يصاب بخيبة أمل.
ولا بد ان يعلم من يتعامل معه انه يكره الذي أحسن إليه ويزداد له كرهاً كلما رآه، ذلكلأنه يذكره بعجزه وضعفه وأنه السبب فيما وصل إليه، فهو عادة يجحد المعروف. ومن صفاته انه يتظاهر بحب جمع الكلمة في تجمعات القبائل مثلا ولكنه في الحقيقة يسعى بكل ما يستطيع لتفتيت الجمع. لذلك تراه يعيش بشعوبية دائمه .
كن مستمعا جيدا لمن يميل للاقصائيه في حياته وستجد لغته ركيكة ضعيفة وفيها عجمة ، وانتبه وانت تتعامل معه لانك ان اعطيته قلبك فإنه يرغب في كبدك وإذا أعطيته كبدك فإنه يرغب في روحك بل يتمنى زوالك من الدنيا انت وما تخلفه بعدك فانتبه لان الإقصائي لا يربي إلاَّ إقصائيين وصداقته مضرة لا نفع فيها.

الإقصائي فيه انطوائية على إقليمه أو بلدته أو حيه القديم ليس عنده قدرة للتعامل مع من هم خارج حيه أو بلدته، فيه حمق حتى ليخيل إليه أنَّ الاقصائي مثله هو صفوة الأحياء في هذا الكون .
ولان الاقصائية اصبحت صفة الكثير من الانظمة في عالمنا الحديث فقد صنع معتقدوها مصطلحات وصفات تمكنهم من امرار افكارهم وخواطرهم بين الناس بحيث يصبح استخدامها روتيني والاجراءات الناجمة عن فهمها ضروريا ، ومن الامثله على معاني الاقصاء في التاريخ الحديث مثلا أن المعارضين السياسيين للنظام هم سرطان في جسم المجتمع يجب استئصاله إمّا عن طريق عزلهم عن عامّة الناس، من خلال الرقابة أو بالإبادة علنا من أجل حماية نقاء الأمة والحفاظ عليه.
ولكل ما سبق .. تعرف على المصطلح وافهمه جيدا ، وساعد من يعيش به على التخلص منه ، وانت لا تكن اقصائيا ابدا.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد