وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي يزور العلوم والتكنولوجيا

mainThumb

07-06-2023 04:15 PM

السوسنة - استقبل رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم، الأربعاء، معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي الدكتور نعيم العبودي ومسؤول الاتصال الوطني العراقي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور ماجد الساعدي، يرافقهم رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية معالي الدكتور خالد طوقان.

وضم الوفد العراقي، القائم بأعمال السفارة العراقية في عمان السيد منيف على حسين، والملحق الثقافي العراقي الدكتور وسيم التميمي.

ورحب الدكتور السالم بمعالي الوزير والوفد المرافق مؤكدًا على عمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الأردن والعراق الشقيق وخاصة في المجالات العلمية والتكنولوجية والتي رسختها القيادة الهاشمية الحكيمة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين والقيادة العراقية عبر العقود الماضية لما فيها خير الشعبين الأردني والعراقي وتحقيق المصالح المشتركة.

وقدَّم السالم شرحًا عن مسيرة الجامعة ومشاريعها المستقبلية والتي تجعل من الجامعة منارة علمية على المستوى العربي والدولي، مبينًا أن الجامعة تواكب التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم.

من جانبه أوضح معالي الدكتور نعيم العبودي أن العراق ماضٍ في توثيق أواصر التعاون والتشارك في المجالات العلمية والصناعية مع الأشقاء في الأردن، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات الأردنية العلمية للإسهام في المراحل القادمة ورفد برامج العراق العلمية في كافة المجالات.

بدوره بيَّن الدكتور الساعدي بأن ما تم تحقيقه وإنجازه من تقدم في المجال النووي في الأردن يعد بمثابة تجربة رائدة تسهم في تحقيق التكامل العربي وفي منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا رغبته في توسيع نطاق التعاون وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية السلمية.

وزار الوفد يرافقه رئيس الجامعة المنظومة النووية دون الحرجة في الحرم الجامعي، حيث قدمت رئيس قسم الهندسة النووية شرحًا وافيًا عن عمل ومبدأ تشغيل المنظومة النووية دون الحرجة التي تهدف إلى إتاحة الفرصة لطلبة قسم الهندسة النووية لإجراء بعض التجارب لدراسة فيزياء المفاعلات النووية في بيئة آمنة، كما لفتت إلى وجود أنظمة إجراءات خاصة بالمنظومة للحرص على الالتزام بأقصى معايير الأمن والأمان النووي في هذه المنشأة.

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد