أسباب ألم أسفل البطن

mainThumb
وجع أسفل البطن

06-08-2023 10:18 AM

السوسنة

يشعر الشخص بحدوث ألم أسفل البطن , وهنالك أسباب عديدة لحدوث الألم أسفل البطن , وهو الناتج عن اللتهابات عدة وتضخم وعندها يجب مراجعة الطبيب .

مسببات الألم العام في منطقة البطن


ثمَّة أسباب مختلفة تكمن وراء حدوث الألم العام أو المتعمِّم في أسفل البطن، وفيما يأتي بعضٌ منها:


التهاب الردب


أو التهاب الرتج أو التهاب الرتوج (بالإنجليزية: Diverticulitis)، إذ يُعدّ التهاب الردب إحدى أكثر الأسباب شيوعاً وراء الشعور بالألم في الجزء الأيسر من منطقة أسفل البطن، ويمكن تعريف الردب على أنَّها الأكياس الصغيرة الموجودة في جدار الأمعاء الغليظة، والتي تتشكل في الأجزاء الضعيفة منه.


وتكون هذه الردب المتكوّنة عرضةً للعدوى والالتهاب خاصة مع التقدم بالعمر، إذ إنَّ التهاب الردب يميل لأن يكون أكثر شيوعاً بين الأفراد الأكبر سناً على الرغم من أنَّه قد يحدث بين البالغين صغار السن أيضاً، ويعزى ذلك إلى أنَّ الردب التي توجد عند العديد من البالغين يزداد عددها في الأمعاء مع التقدم بالعمر، وهو ما يزيد احتمالية تعرضها للتمزق أو الانتفاخ، وفي الحقيقة غالباً ما يزداد التهاب الردب أثناء تناول الطعام، أو بعد الانتهاء منه بفترة قصيرة.


داء الأمعاء الالتهابي


داء الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية: Inflammatory bowel diseases) واختصارًا (IBD)، يُمثّل بداء كرون والتهاب القولون التقرحي، وهو من المشاكل الصحية المزمنة التي قد تسبب التهاباً يرافقه ألم في أي جزء من القناة الهضمية، ومن الجدير بالذكر أنَّ التهاب القولون التقرحي يصيب غالباً القولون من الجهاز الهضمي.


أما داء كرون فهو يصيب الأمعاء الدقيقة في معظم الحالات، ولعل ألم البطن والإسهال الدموي هما من أكثر الأعراض الشائعة التي ترافق الإصابة بهذه المشاكل الصحية التي لم يعرف سبب حدوثها حتى الآن، إلى جانب أنَّها قد تترافق أيضاً مع الإصابة بالحمى، وحدوث نزول غير مبرر في الوزن.


الإمساك


يحدث الإمساك عندما تكون حركة الأمعاء ضعيفة وأقل من المعتاد، أو في حال كان مرور البراز أكثر صعوبة، ويرافق الإمساك عادة وجود ألم في الجزء الأيسر من منطقة أسفل البطن، وقد يظهر أحياناً في منتصف البطن، بالإضافة إلى احتمالية وجود أعراض أخرى كالإصابة بتقلصات أو انتفاخ البطن.


القولون العصبي


أو ما يُعرَف بمتلازمة الأمعاء الهيوجة، أو المعدة العصبية، أو القولون المتهيج، أو القولون المتشنج (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) واختصاراً (IBS)، ويعرف ألم القولون بأنَّه إحدى المشاكل الهضمية التي تثير ألماً في منطقة أسفل البطن، وقد يظهر أحياناً في جميع أنحاء البطن، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى؛ كالانتفاخ، وتقلصات البطن، والإصابة بالإسهال، وحساسية الأمعاء المصحوبة بالإمساك، ويعد القولون العصبي واحداً من أسباب آلام البطن عند النساء وأكثرها شيوعًا.


التهاب المعدة والأمعاء


يعرف التهاب المعدة والأمعاء (بالإنجليزية: Gastroenteritis) بأنَّه الالتهاب الذي يصيب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، ويحدث غالباً نتيجة الإصابة بعدوى ميكروبية، إلا أنَّه أيضاً قد يكون سبباً لتناول بعض الأدوية أو ابتلاع مواد كيميائية سامة، وحقيقة يعاني المصابون بالتهاب المعدة والأمعاء من أعراض عدة، كألم البطن، والإسهال، والتقيؤ، والغثيان.


الداء البطني


أو المعروف أيضاً بالداء الزلاقي، أو السيلياك، أو مرض حساسية القمح (بالإنجليزية: Celiac Disease)، فهو أحد أمراض المناعة الذاتية المتمثل بتحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم وحثها على مهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين الغلوتين، كالشعير، والقمح، والجاودار، فيترتب على ذلك تآكل بطانة الأمعاء واهتراؤها فتصبح ملساء.


الغازات


يحدث انتفاخ البطن نتيجة امتلاء القناة الهضمية بالهواء أو الغاز، وهو ما يسبب الألم أو الانزعاج في منطقة البطن، والشعور بامتلاء المعدة وعدم وجود مساحة فارغة فيها، كما لو أنَّ الشخص تناول وجبة طعام كبيرة، ولأنَّ حجم البطن قد يبدو فعلياً أكبر من حجمه في الوضع الطبيعي نتيجة انتفاخ البطن، فمن الممكن أن يعاني المصاب من تضيق الملابس أيضاً.


ومن الأعراض الشائعة لانتفاخ البطن: الشعور بألم أو انزعاج في المعدة، كما قد يعاني المصاب من كثرة التجشؤ، أو وجود قرقرة في المعدة.


عدم تحمل اللاكتوز يحتوي الحليب ومشتقاته على نوع من السكريات يعرف بسكر اللاكتوز، إذ يساهم إنزيم اللكتاز الذي تنتجه الخلايا الموجودة في بطانة الأمعاء الدقيقة في هضم وتكسير هذا النوع من السكريات.


عسر الهضم


وهو من المشاكل الهضمية التي تظهر وتختفي مع الوقت، إذ يُرافِق عسر الهضم (بالإنجليزية: indigestion) ألم وانزعاج في الجزء العلوي من البطن، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى لعسر الهضم، كالشعور بالغثيان، ووجود طعم حامض في الفم، والإصابة بحرقة المعدة.


الانسداد المعوي


وهو الانسداد الذي يعيق مرور الطعام والسائل أثناء انتقاله في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، ومن الأعراض والعلامات التي ترافق الإصابة بالانسداد المعوي (بالإنجليزية: Intestinal obstruction): الشعور بألم البطن التشنجي الذي يظهر ويختفي مع الوقت، والإصابة بالإمساك، والتقيؤ، وإعاقة حركة الغازات الهضمية أو توقف حركة الأمعاء، والإصابة بانتفاخ البطن، وفقدان الشهية للطعام.



مسببات الألم حول سرَّة البطن


يحدث الألم في الأجزاء المحيطة بسرَّة البطن لأسباب عدة، ويمكن إجمال بعض منها فيما يأتي:

التهاب الزائدة الدودية المبكر


وهو الالتهاب الذي يصيب الزائدة الدودية ويرافقه ظهور عدد من الأعراض الشائعة، فعادة يظهر العرض الأول على شكل ألم في الجانب الأيمن السفلي من البطن أو بالقرب من السرَّة، وينتقل هذا الألم إلى الجزء السفلي، بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى كالإصابة بالغثيان والتقيؤ بعد بدء ألم البطن بفترة قصيرة، وفقدان الشهية للطعام، وانتفاخ البطن، وصعوبة مرور الغازات، والإصابة بالحمى فتتراوح درجة حرارة الجسم بين 37.22 -38.89 درجة مئوية.


قرحة المعدة


تُعرَف قرحة المعدة أو القرحة الهضمية على أنَّها التقرح المفتوح الذي يظهر على بطانة المعدة، والذي يرافقه عدد من الأعراض الشائعة كالشعور بالحرقة أو الألم في منتصف البطن، إلا أنَّ القرحة الهضمية لا تثير دائماً الألم، كما أنَّ بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض أخرى كالإصابة بحرقة المعدة، أو سوء الهضم، أو الغثيان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد