تكريم مركز الدستور للدراسات الاقتصادية

mainThumb
المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث

07-08-2023 06:39 PM

السوسنة

استضافت مدينة صلالة حاضرة محافظة ظفار في سلطنة عمان فعاليات المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث وحفل اوسكار الاعلام السياحي 2023 الذي ينظمه الاتحاد العربي للإعلام السياحي عضو الاتحادات النوعية التخصصية التي ترعاها جامعة الدول العربية، وذلك تزامنا مع فعاليات موسم خريف ظفار 2023.
وأقيم حفل الافتتاح تحت رعاية سمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار وبحضور حشد كبير من الوزراء والمسؤولين والاعلاميين العرب ورواد شبكات التواصل الاجتماعي والمدعوين من قطاعي التراث والسياحة في الوطن العربي.. في حفل كبير أقيم في منتجع روتانا صلالة.
وتم خلال الحفل الذي حظي بتغطية إعلامية عربية شاملة من خلال حضور نحو 120 إعلاميا وصحفيا وناشطا اجتماعيا يمثلون كبرى المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي
تكريم الفائزين بجوائز أوسكار الاعلام السياحي والتي تعد الجائزة الأكبر والأهم عربيا في مجال الاعلام السياحي.
"الدستور" ومن خلال دراسة لـ"مركز الدستور للدراسات الاقتصادية" فازت بجائزة أفضل تحقيق صحفي سياحي 2023 بعنوان (تلفريك عجلون أنموذجا.. تنمية المحافظات ضرورة لتحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي 2033) حيث أعلنت لجنة التحكيم فوز الزميلين عوني الداوود وشذى عساف بالجائزة التي تم استلامها وتكريمهما من قبل راعي الحفل سمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.
 المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث :
- للمرة الثالثة تستضيف مدينة صلالة فعاليات المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث حيث تضمن الافتتاح عددا من الكلمات ألقاها الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي، رئيس الاتحاد العربي للاعلام السياحي، وكلمة مصطفى عبدالمنعم، أحد مؤسسي الاتحاد العربي للاعلام السياحي نيابة عن المؤسسين، وكلمة للدكتور السفير محمد خيرعبدالقادر، مدير ادارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية - كلمة جامعة الدول العربية، وكلمة للشيخ نايف بن حامد فاضل رئيس فرع غرفة الصناعة والتجارة بظفار، وكلمة للمهندس زكريا بن يعقوب الحراصي، نائب الرئيس لمطار صلالة، وكلمة للدكتور زاهي حواس عالم الآثار ووزير الدولة لشؤون الآثار بمصر سابقا،ثم كلمة للدكتور عبد العزيز المسلم مدير معهد الشارقة للتراث والفائز بشخصية التراث العربي لعام 2023.

3 جوائز للأردن في أوسكار الاعلام السياحي 2023 :

- جدير بالذكر أن الأردن قد حاز على ثلاثة جوائز وفق ما تم الاعلان عنه (قبل حفل التكريم في صلالة) في العاصمة الالمانية برلين وذلك على هامش فعاليات أهم حدث سياحي عالمي وهو بورصة برلين للسياحة (ITB) والذي أقيم في المانيا خلال الفترة من 7 حتى 9 آذار الماضي بمشاركة اكثر من 150 دولة من خلال ما يقرب من 10 الاف جهة عرض.
‏‎وقد استضاف جناح المملكة الاردنية الهاشمية فعاليات حفل اعلان الفائزين حيث أعلن وزير السياحة والاثار مكرم القيسي أسماء الفائزين بحضور مسؤولي منظمة السياحة العالمية ورئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للاعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي وعدد من وزراء السياحة والسفراء فضلًا عن عدد كبير من المهتمين بقطاع السياحة.
وقد تم يومذاك الاعلان عن فوز الاردن بالجوائز التالية :
1- جائزة افضل شخصية في الهيئات السياحية العربية فاز بها الدكتور عبد الرزاق عربيات رئيس هيئة تنشيط السياحة الاردنية.
2- جائزة افضل تحقيق صحفي سياحي فاز بها عوني الداوود / شذى عساف - صحيفة الدستور الاردنية.
3- جائزة افضل حساب فيس بوك للهيئات السياحية فازت بها وزارة السياحة والاثار الاردنية.
//////// توصيات المنتدى العربي الثالث للسياحة والتراث :
1- التاكيد على أهمية الاعلام بكافة وسائله في الترويج السياحي عموما والترويج السياحي العربي البيني خصوصا،و تسليط الضوء على المشاريع والانشطة والفعاليات السياحية العربية وفقا لبرامج وخطط اعلامية عربية مشتركة.
2- دعوة وسائل الاعلام العربية بكافة اشكالها لتسليط مزيد من الضوء على سياحة الآثار التي تشكل كنوزا تاريخية وموروثا ثقافيا تزخر به كثير من الدول العربية.
3- التأكيد على أهمية العمل العربي المشترك ووضع خطة اعلامية للترويج السياحي وفقا لبرامج مشتركة تحت مظلة الاتحاد العربي للاعلام السياحي وبما يمكن من الوصول الى التكامل العربي السياحي.
4- استعداد الاتحاد العربي للاعلام السياحي لوضع وتنفيذ خطة عمل سنوية تدعم قرارات جامعة الدول العربية باختيار مدينة عربية كمدينة السياحة العربية والترويج لها وتغطية فعالياتها في كافة وسائل الاعلام العربية.
5- اكد المشاركون على أهمية المضي قدما بنشر الثقافة السياحية ودور الاتحاد العربي للاعلام السياحي بتحقيق هذا الهدف من خلال تنظيم دورات وورش عمل تستهدف طلبة وطالبات المدارس والجامعات بالدرجة الأولى.
6- أكد المشاركون على اهمية التدريب الاعلامي السياحي وان يقوم الاتحاد العربي الاعلام السياحي بتنظيم مزيد من الدورات في الدول العربية لمواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية والرقمية الذكية والحديثة من اجل العمل على تطوير اساليب الترويج الاعلامي للسياحة العربية بمختلف اشكالها وصورها.
7- التاكيد على دور السياحة كمحرك رئيس في اقتصادات الدول ورافع مهم لمعدلات النمو وتوفير فرص عمل للشباب وجذب الاستثمارات مما يستوجب دورا أكبر للاعلام بابراز دور وأهمية السياحة في كل ذلك.
8- أكد الحضور على أهمية السياحة الثقافية كأداة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلى دور الاعلام السياحي في تسويق الوجهات السياحية وتحسين الصورة الذهنية داعيا لتظافر الجهود الرسمية والاهلية والتعاون مع الاعلام النشر الثقافة الاعلامية.
9- ثمّن المشاركون رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار اعمال المنتدى وتوزيع جواز اوسكار الاعلام السياحي العربي كما ثمنوا الجهود التي بذلتها كافه الجهات المعنيه في المحافظة وفي مدينة صلالة وجميع الجهات الداعمة والراعية والمحاضرون والمشاركون والضيوف والفائزون بجوائز أوسكار الإعلام السياحي العربي والحضور، والتقدير الخاص لدعم جامعة الدول العربية من خلال الاتحادات العربية النوعية المتخصصة،والشكر للجان المنظمة لكافة الفعاليات برئاسة رئيس الاتحاد العربي للاعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي...شاكرين ومثمنين حسن الاستقبال وكرم الضيافة في سلطنه عمان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار صحيفة السوسنة الأردنية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :