أعراض تكيس المبايض

mainThumb
تكيس المبايض

19-05-2024 08:05 PM

السوسنة

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، السبب الرئيس للعقم، وتؤثر في ما يصل إلى 13% من النساء في سن الإنجاب حول العالم؛ ما يحرم الملايين من حلم الأمومة مستقبلا.

وتعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من خلل هرموني ومشاكل في التمثيل الغذائي قد تؤثر على صحتهن ومظهرهن بشكل عام وتصيبهن بأمراض أخرى، مع العلم أن هذه المشكلة الصحية تؤثر على 1 من كل 10 نساء في سن الإنجاب.

والمتلازمة النسائية، التي تعد السبب الأكثر شيوعًا لانقطاع الإباضة، ترتبط بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية طويلة المدى التي لا تؤثر على الصحة الجسمية للمرأة فحسب بل تمتد لتطال الجانب العاطفي.

ما هو تكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة هرمونية شائعة تؤثر في النساء في سن الإنجاب، وعادة ما تبدأ علاماتها في الظهور خلال فترة المراهقة، ولكن الأعراض قد تتقلب مع مرور الوقت.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تكيس المبايض حالة مزمنة، ولا يمكن علاجها، وقد تسبب العديد من المشكلات الصحية، مثل: اختلالات هرمونية، عدم انتظام الدورة الشهرية، زيادة مستويات الأندروجين، والخراجات في المبيضين.

هل تكيس المبايض يمنع الحمل

عند الإصابة بتكيس المبايض يحدث خلل في الهرمونات التناسلية، وبدوره يخلق الخلل الهرموني مشاكل في المبيضين وبالتالي قد لا تتطور البويضة كما ينبغي أو قد لا تُطْلَق في أثناء الإباضة كما ينبغي، وهو ما يصعب من محاولات الحمل.

لكن وفقا لموقع womenshealth فإن الحمل مع تكيس المبايض ليس مستحيلا، لأن هناك العديد من الخيارات والطرق التي تساعد على فرص الحمل حال الإصابة بالمتلازمة، أبرزها:

خسارة الوزن: إذا كنتِ تعانين السمنة، فإن فقدان الوزن من خلال الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم يساعد على جعل الدورة الشهرية أكثر انتظامًا ويحسن من الخصوبة.

الدواء: بعد استبعاد الأسباب الأخرى للعقم، قد يصف الطبيب دواءً للمساعدة على الإباضة، مثل عقار كلوميفين (كلوميد).

التخصيب في المختبر (IVF): قد يكون التلقيح الاصطناعي خيارًا إذا لم ينجح الدواء.

جراحة: تعد الجراحة أيضًا خيارًا إذا لم تنجح الخيارات الأخرى، إذ تعمل على استعادة الإباضة، ولكن لمدة 6 إلى 8 أشهر فقط.

هل تكيس المبايض خطير

تعد تكيس المبايض من المتلازمات الصحية الخطيرة؛ لأن أضرارها لا تتوقف عند الخلل الهرموني ومشاكل الحمل والعقم، وإنما تمتد لتجعل مريضاتها أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

وأوضح موقع hopkinsmedicine أن النساء المصابات بتكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة، وتشمل هذه المشاكل:

مرض السكري من النوع 2

ارتفاع ضغط الدم

مشاكل في القلب والأوعية الدموية

سرطان الرحم

مشاكل الخصوبة

أسباب تكيس المبايض

ذكر موقع Healthline أن سبب متلازمة تكيس المبايض غير معروف بالتحديد لكن الأطباء يعتقدون أن هناك بعض العوامل المسؤولة، أبرزها:

الجينات: تشير الدراسات إلى أن المتلازمة منتشرة داخل العائلات.

مقاومة الأنسولين: يعاني 70% من النساء المصابات بالمتلازمة من مقاومة الأنسولين؛ ما يعني أن خلاياهن لا تستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

الالتهابات: غالبًا ما تعاني النساء المصابات من مستويات متزايدة من الالتهاب في أجسامهن، وربطت الدراسات بين الالتهاب الزائد وارتفاع مستويات الأندروجين (الهرمونات الذكرية).

أعراض تكيس المبايض الخفيف

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تختلف من امرأة لأخرى، لكن أبرز علامات تكيس المبايض هي:

فترات ثقيلة أو طويلة أو متقطعة أو غير متوقعة أو غائبة.

حب الشباب أو البشرة الدهنية.

الشعر الزائد في الوجه أو الجسم.

الصلع الذكوري أو تساقط الشعر.

زيادة الوزن، وخاصة حول البطن.

تضخم المبيضين أو احتواؤهما على العديد من الأكياس.

أعراض تكيس المبايض الشديد

وذكرت المنظمة أن من تعاني المتلازمة قد تصاب بأعراض وحالات صحية أخرى، من بينها:

العقم.

القلق والاكتئاب وصورة سلبية للجسم.

داء السكري من النوع 2.

ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع نسبة الكولسترول غير الصحي .

توقف التنفس أثناء النوم.

أمراض القلب.

سرطان بطانة الرحم .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد