إطلاق مؤتمر تطوير واستدامة عمل البلديات

mainThumb

24-12-2011 01:49 PM

نظم مركز الحياه لتنميه المجتمع المدني بالتعاون مع وزاره البلديات صباح الخميس مؤتمرا بعنوان " تطوير واستدامة عمل البلديات " وجاء افتتاح هذا المؤتمر من خلال ورشه عمل في اربد كممثل لمحافظات الشمال وبدايه لورش عمل ستكرر في الجنوب وتنتهي بمؤتمر عام في العاصمة عمان .

 المؤتمر الذي اقيم في بيت شباب اربد وشارك فيه متحدثا كل من وزير البلديات الأسبق المهندس شحاده ابو هديب  وخالد ابو زيد محافظ اربد ود.كريم كشاكش استاذ القانون في جامعه اليرموك و المهندسه لميا قوامسه من وزاره البلديات.

و يهدف هذا المؤتمر الى دعم استمرار التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والبلديات لتتمكن من تطوير العمل البلدي والنهوض به وتوسيع الخدمات البلدية لتشمل العديد من المطالب الحياتية أليوميه وضمان ديمومة العمل على أكمل وجه في قطاع البلديات الامر الذي اكد عليه د.عامر بين عامر مدير مركز الحياه لتنميه المجتمع المدني في افتتاحه للمؤتمر كما تحدث عن اهميه عقد ورش عمل لاخذ الاراء حول قانون البلديات ورضى المواطن الاردني عنه وان توصيات كل ورش العمل التي ستقام ستؤخذ بعين الاعتبار وتنقل الى المشرعين وصناع القرار.

 اول المتحدثين في المؤتمر كان خالد ابوزيد وتحدث عن خطه الوزارة عمل هيكله لبعض البلديات والتركيز على الدور التنموي للبلديات و اشراك البلديات في نشاطات المجتمع المحلي بشكل اكبر. 

وتناول المهندس شحاده ابو هديب في حديثه اسس ديمومة عمل البلديات واهميه البحث عن شراكات لتطوير العمل ورفد البلديات بموارد جديدة تساهم في خلق فرص عمل وجذب الاستثمارات كما أكد على اهميه تطوير مفهوم الاداره الرشيدة في عمل البلديات وزيادة التعاون مع القطاع الخاص .

 فيما تحدث استاذ القانون في جامعه اليرموك د.كريم كشاكش عن اهميه العمل على زياده دور البلدييات في التنميه السياسيه و التركيز على ايجاد تشريعات ناظمه لتعزيز العمل السياسي في البلديات بالاضافه الى العمل على شمول البلديات للعديد من مطالب المواطن الحياتيه.

وشاركت م. لمياء قواسمه من وزاره البلديات بعرض تقديمي تحدث عن دور البلديات في اعداد الخطط والبرامج للنهوض بالقطاع البلدي و عرضت للحضور قانون البلديات الجديد واهم التعديلات عليه وتحدث عن زياده وحدات التنمويه في البلديات .

و ادار الجلسه رئيس بلديه اربد الكبرى غازي الكوفحي واكد على اهميه مثل هذه الشركات في تطوير اداء البلديات وزياده التفاعل مع المواطنين.

وبعد كلمات المتحديث تم اعطاء فرصه للنقاش وتبادل الاسئله بين الحضور الذي تنوع ما بين العاملين في القطاع البلدي ونواب حاليين وشباب وممثلين من قطاعات المجتمع الاخرى والمتحدثين الذين تفاعلوا مع الاسئله والاستفسارات. 

يشار الى ان هذه الورشه هي الاولى وسيتبعها ورش عمل اخرى في الجنوب وتجمع التوصيات وتختتم في العاصمه بمؤتمر عام تحت رعاية رئيس الوزراء القاضي عون الخصاونة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد