اطلاق برنامج مسارات في الكرك

mainThumb

13-08-2023 03:01 PM

عمان - السوسنة

بهدف تسليط الضوء على المنتج الثقافي الإنتاجي السياحي، أطلقت مديرية ثقافة الكرك برنامج مسارات الثقافي.

وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن البرنامج يأتي إيمانا من المديرية بشمولية المنتج الثقافي وتنوعه، وتعزيز قيمة الارتباط بالأرض من خلال المشاريع الإنتاجية التي تمكن الإنسان اقتصاديا، ولا سيما أن هناك قصصا ثقافية ابداعية موزعة بكل أرجاء المحافظة، ومنها منطقة الأغوار الجنوبية التي تعد كنزا ثقافيا عبر العصور يستدعي تسليط الضوء عليه، ودعم الحراك الثقافي الإنتاجي السياحي، واستثمار كل ما هو متاح بمشاريع إنتاجية تسهم في تحقيق فرص عمل ومصدر دخل لإعالة عشرات الأسر المعوزة والمتعطلة عن العمل.

وأضافت أن البرنامج أظهر أن كل يوم أن هناك قصة من الإبداع واللوحات الفنية التي تسكن بالذاكرة، وتروي اعتزاز الإنسان بالأرض من خلال مشاريع اقتصادية إنتاجية مستدامة مما تجود به أرض الغور من خيرات.

من جانبها، قالت رئيسة جمعية سيدات غور الصافي نايفة النواصرة إن مشروع سيدات غور الصافي "صافي كرافت"، هو مشروع لزراعة نبتة النيلة المستخدمة في صناعة الأقمشة ومستحضرات التجميل باستخدام الصباغة الطبيعية، مشيرة إلى أن المشروع يضم مجموعة من سيدات الأغوار الجنوبية يعملن ضمن فريق واحد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين مستواهن المعيشي.

وبينت أن العمل على زراعة زهرة النيلة واستخراج الصبغة الزرقاء منها في صنع أقمشة عالية الجودة باستخدام صبغات طبيعية، وتسويق الإنتاج من خلال المعارض والبازارات داخل المحافظة وخارجها.

وأضافت الشمايلة أن المسار الثقافي السياحي يهدف إلى تسليط الضوء على المنتج الثقافي المادي وغير المادي، مثل مطبخ غور الصافي الإنتاجي المرتبطة فكرته الأساسية بالأرض، وما تجود به من مزروعات من مختلف الأصناف بطريقة تعكس قيمة المنتج الغذائي الطبيعي الصحي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد