دلالات حلم السفر

mainThumb
دلالات السفر في المنام

04-10-2023 12:06 PM

السوسنة

يفسر ابن شاهين حلم السفر الى الانتقال من حال إلى حال وتبدل الاحوال، ومن مكان إلى اخر، ومن يرى أنه يسافر ويعلم أن المكان الذي يسافر إليه أحسن من المكان الذي يقيم فيه فإنه يدل على تحسن في حاله والوصول الى أحلامه وآماله ،أما إذا كان المكان الذي هو فيه أفضل من المكان الذي سافر إليه في المنام فإنه يعبر ضده، وتؤول رؤية الحيرة بين أكثر من مكان مسافر إليه إلى تشتته وبعده عن وطنه وأهله وأقاربه أو يودع أحدا أو تتغير أحواله ثم بعد ذلك يستقيم حاله.
أما من يرى بأنه يسافر وهو مريض فإنه يؤول بأنه قد يموت، ومن رأى أنه أخذ معه مستلزمات وزاد السفر فإنه يحصل على خير وأفضل السفر في المنام ما يكون إلى جهة القبلة ،ورؤيه السفر لأهل الخير والصلاح يؤول بالعز وتفريج الهموم والحصول على الغنيمة ،أما لأهل الفساد يؤول السفر بحصول العذاب لهم .
وإن رأى المريض أنه يسافر إلى أرض بعيدة أو إلى دار مجهولة فهو دليل على موته و،من يرى أنه سافر على قدميه فذلك دين غالب عليه، ومن رأى انه انتقل إلى دار مجهولة فإنه يسافر.
تفسير النابلسي للسفر في المنام
يفسّر النّابلسي رؤية السفر بأنها قد تدل على الانتقال من حال إلى حال ،والرجوع من السفر هو توبة ورجوع عن الآثام والمعاصي، أو قضاء حاجة، والسفر في المنام يدل على الكشف عن أخلاق الناس ،ومن رأى أنه انتقل إلى دار مجهولة فإنه يسافر.

تفسير السفر في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين أنّ السّفر يدلّ على تبدل الأحوال من حال إلى حال أو الانتقال من مكان إلى أخريتحسن به حال الشخص حسب شكل ذلك المكان بالمنام ، ومن رأى أنّه مسافر ويركب دابّةً فإنّه يركبها غالباً، وقيل أنّ من رأى نفسه يركب الدّواب فإنهه ينال عزّ وسلطان ، فإن لم يحسن ركوبها، فإنّه يدلّ على اتباع الهوى، فإن ركبها وأحسن الرّكوب، سلم من فتنة الهوى ونال المنى، ومن رأى أنّه مسافر بالرّكض على الدّابة أو على الرّجلين دلّ على سرعة ما يطلبه، وعلى النّجاة والأمن ممّا يخافه، إلا أن يكون هربه من الله تعالى أو من ملك الموت، فإنّه مدرك هالك.

،تفسير رؤيا السفر بالطائرة ، فقد روي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأنّي أطير بين السّماء والأرض، فقال: أنت تكثر المنى. أمّا من رأى كأنّه يطوف فوق جبل، فإنّه ينال ولايةً يخضع له فيها الملوك، وقيل من رأى كأنّه يطير، فإنه يحصل على ولاية وسلطان إذا كان أهلا لها ، وإن سقط على شيء ملكه، وإن لم يصلح للولاية دلّ على مرض يصيبه يشرف منه على الموت، أو خطأ يرتكبه في دينه ، فإن طار من سطح إلى سطح، فإنّه يستبدل زوجته بزوجة أخرى ، ومن رأى كأنّه يمشي مستوياً، فإنّه يطلب شرائع الإسلام ويرزق خيراً. أمّا من رأى كأنّه يمشي في السّوق دلّ على أنّ في يده وصيةً، وإن كان أهلاً للوصية نالها، وإذا رأى كأنّه يمشي حافياً دلّ على حسن دينه وذهاب غمّه، ومن رأى كأنّه يقفز قفزات في الأرض برجل واحدة لا يقدر معها على المشي، فإنّه يصيبه نائبة يذهب فيها نصف ماله، ويتعايش بالباقي في مشقّة وتعب. وأمّا من رأى كأنّه وثب إلى رجل، فإنّه يغلبه ويقهره، لأنّ الوثوب يدلّ على القوّة، وقوّة الإنسان في قدميه. أمّا من رأى كأنّه سافر من مكان إلى خير منه، فإنّه يتحوّل من حال إلى حال أرفع منه، فإذا رأى كأنّه سافر من الأرض حتى بلغ قرب السّماء سافر حتى وصل مكة.
وقيل أنه إذا طار الشخص من أرض إلى أرض فإنه ينال شرفا وعزا وقره عين ،وإذا طار من أسفل إلى أعلى بغير جناح فإنه ينال أمنياته ويرتفع بقدر ما علا، وقيل الطيران دليل السّفر إذا كان بجناح، فإنّه انتقال من حال إلى حال، فإن بلغ طيرانه منتهاه، فإنّه ينال في سفره خيراً، وإذا طار الشخص في منامه كما تطير الحمامة في الهواء نال عزّاً، فإذا رأى كأنّه طار حتّى توارى في جوّ السّماء ولم يعود من حيث جاء ، فإنّه يموت.

الرجوع من السفر في المنام

يذكر ابن سيرين أن الرجوع من السفر بالمنام يدل على عدة دلالات فهو يدل على تفريج الهموم والنجاة من المخاطر والسوء، ونيل العز والنعم ، وربما تدل على توبة الرائي من الذنوب والمعاصي ،ويذكر ابن سيرين أن الرجوع من السفر قد يدل على أداء حق واجب عليه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد