5 مشروبات ينصح بها لعلاج فقر الدم

mainThumb
الشمند : يساهم في مد الجسم بالأكسجين

20-10-2023 01:22 PM

السوسنة

يعتبر فقر الدم أو ما يُعرف بالأنيميا، واحدًا من الأمراض التي تُصيب الإنسان بسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء في الدم عن المستوى المسموح به، بسبب سوء التغذية، أو بعض أنماط الحياة غير الصحية، ويصاحب فقر الدم عدة الأعراض، أهمها : الخمول، والصداع، والإرهاق، وقلة التركيز، وقد يوصي الطبيب ببعض المشروبات إلى جانب العلاج لتخفيف فقر الدم وأعراضه ، نذكر منها :

عصير البنجر (الشمندر) : ويعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء وتنشيطها، مما يساهم في مد الجسم بالأكسجين، ومن الجدير ذكره أن الشمندر غني الحديد مما يساهم في تخفيف أعراض فقر الدم، ويمكن تحضيره من خلال ما يلي: تحضير المكونات: وهي حبة شمندر، وحبة إلى حبتين برتقال، وحبة جزر كبيرة، و7-8 أوراق نعناع. غسل المكونات، وتقشير الجزر والشمندر، ومن ثم يتم تقطيعها.

وضع جميع المكونات باستثناء البرتقال في الخلاط، ومن ثم استخراج العصارة الناتجة عنها. إضافة عصير البرتقال إلى العصارة، ويمكن تعزيز النكهة بإضافة الملح الأسود. الرمان يعد الرمان من الأطعمة الموصى بها لمرضى الأنيميا، ذلك أن الرمان غني بفيتامين ك وفيتامين ج والألياف والبوتاسيوم والبروتين، وتعود أهميته إلى احتوائه على فيتامين ج الذي يُعزز امتصاص الحديد في الجسم.

الطماطم : وتعد من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وبالتالي فهو يعزز امتصاص الحديد كما هو الحال في الرمان، مما يساهم في تخفيف أعراض فقر الدم، ويمكن تحضير الطماطم على هيئة شراب لتناوله.

البرتقال : وهو أحد أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وبالتالي فهي تعزز امتصاص الحديد، ويمكن تحضيره على شكل عصير برتقال، أو تناوله بحالته الطازجة.

عصير الفراولة والسبانخ : وهو من أكثر المشروبات التي قد تكون مفيدة لمرضى فقر الدم، ويعود ذلك إلى أن الفراولة غنية بفيتامين سي، والسبانخ غني بالحديد، وبالتالي فإن هذا المزيج قادر على تعزيز محتوى الجسم من الحديد بصورة كبيرة، وبالتالي تخفيف أعراض فقر الدم.

الكيوي : وهي فاكهة غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي، وفيتامين هـ، والألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وبالتالي فهو مفيد لرفع مستويات الحديد من خلال تعزيز امتصاصها في الجسم.

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد