دراسة : زيارة المتاحف والسينما تحمي من السكري

دراسة : زيارة المتاحف والسينما تحمي من السكري
دراسة حديثة ترتبط بين الفعاليات الثقافية والواقبة من السكري

31-10-2023 11:09 AM

السوسنة

كشفت دراسة علمية حديثة، أن زيارة المتاحف والمسرح والمعارض الفنية والسينما، مرة في الشهر، يمكن أن تحد من مرض السكري "النوع الثاني" .

وكان العلماء سابقًا اكدوا ، أن المشاركة في الفنون يمكن أن تحافظ على صحة القلب، وتمنع التدهور المعرفي في الشيخوخة، وتقاوم القلق والاكتئاب. لكن الدراسة الأخيرة قد تكون الأولى التي تشير إلى إمكانية مكافحة مرض السكري من خلال المشاركة في الفعاليات الثقافية.

وحللت الدراسة، التي أجراها فريق من جامعة بكين في الصين وجامعة أوساكا في اليابان، بيانات أكثر من 4000 شخص في إنجلترا على مدى 12 عاما، حيث سئل المتطوعين عن عدد المرات التي استمتعوا فيها بالذهاب إلى السينما أو المسرح أو المعارض الفنية أو المتاحف.

وعندما قام العلماء بمطابقة هذه البيانات مع عدد الأشخاص في الدراسة الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني، وجدوا أن الذهاب المنتظم إلى السينما - مرة واحدة في الشهر أو نحو ذلك - يبدو أنه يقلل من فرص الإصابة بالمرض بنسبة 35% مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يذهبون أو لم يذهبوا أبدا.

وكان الحال كذلك حتى عند وجود عوامل أخرى مرتبطة بالمرض، مثل انخفاض الدخل وضعف التعليم، وفقا لتقرير نشر في المجلة الدولية للصحة العامة.

وشوهدت نتائج مماثلة لدى أولئك الذين ذهبوا في كثير من الأحيان إلى المسرح أو الحفلات الموسيقية أو الأوبرا أو صالات العرض.

ولم يُكشف بوضوح كيف يمكن للاستمتاع بالفعاليات الثقافية المنتظمة أن يحمي من مرض السكري، لكن الباحثين قالوا إنه قد يعوض بعض الضرر الذي يمكن أن يلحقه التوتر بالجسم.

ووفقا لجمعية السكري البريطانية الخيرية، يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى تراكم الهرمونات الضارة - مثل الكورتيزول - الذي قد يمنع الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس من العمل بشكل صحيح.

ويؤدي الانخفاض اللاحق في إنتاج الإنسولين إلى مرض السكري من النوع 2.

وفي تقرير عن النتائج التي توصلوا إليها، قال الفريق: "المشاركة في الأنشطة الفنية ممتعة ومريحة وتمنح النشاط وتخفف من التوتر وتفاعلية اجتماعيا".

ومع ذلك، لم تبحث الدراسة في تأثير تناول الوجبات الخفيفة في أثناء مشاهدة الأفلام، على خطر الإصابة بالسكري. 

إقرأ المزيد : 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

ارتفاع معدل الحرارة في الأردن 1.6 درجة خلال 100 عام

رحلات جديدة لمدينة الإسكندرية عبر مطار مدينة عمّان اعتبارا من الجمعة

اتحادات ويفا وكونكاكاف وآسيا: كرة القدم ليست ملكًا لفرد

"جدل السيد والعبد داخل الذات" محاضرة للأستاذ الدكتور أحمد برقاوي في منتدى الفكر العربي

مجلس التعاون الخليجي يدعو لاتخاذ موقف دولي حازم ضد الحوثيين

صحة غزة: ضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات

الأمن السيبراني يحذر من روابط مزيفة مع اقتراب إعلان نتائج التوجيهي

تربية عجلون تتسلم مشروع BTEC للرعاية الصحية بمدرسة عبين الثانوية

إطلاق الخدمات الاستشارية لمشروع تحسين كفاءة قطاع المياه

ارتفاع جديد بأسعار الذهب بمقدار 30 قرشًا محليًا الاثنين

الأمن العام يتوعد مطلقي العيارات النارية بالتزامن مع نتائج التوجيهي

ارتفاع رخص الأبنية في المملكة 3.2% خلال النصف الأول من 2026

التربية تحذر من صفحات وهمية على تيليغرام تدّعي تعديل نتائج التوجيهي

روسيا تسقط 456 مسيّرة أوكرانية وتعلن عن قتلى

مصابون بنيران الاحتلال الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة

بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل

122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق

النواب يقر 27 مادة .. والحكومة توضح تعديلات تملك غير الأردنيين

موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟

فيديو يهز إربد .. سائق يفر بعد الاستيلاء على 50 ديناراً وشاب يسقط أرضاً خلال مطاردته

منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل

احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين

التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي

الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي

الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً

الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب

مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن

اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمسن صبري من مسلسل الشادر

مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل

بعد 6 أعوام من الجريمة التي هزّت الأردن .. «فتى الزرقاء» يرتدي ثوب التخرج