علاج جروح الوجه

mainThumb
جروح الوجه

23-01-2024 10:58 PM

السوسنة

جروح الوجه

قد تحدث للإنسان بعض الحوادث البسيطة تاركةً خلفها آثاراً في مكان الإصابة، وتتعدد أشكال الإصابات فمنها الحروق أو الجروح السطحية أو العميقة؛ ممّا يُزعِج الشخص المتأثّر بذلك ويعرّضه للمزيد من الإحراج أمام الآخرين بالأخص إذا كانت هذه الجروح في أماكن بارزة في الجسم كالوجه، والتي يمكن أن تؤثّر على جمال الوجه وشكله؛ ممّا يترك آثاراً سلبية على نفسية الفرد، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى أبرز الطرق لعلاج جروح الوجه والتخلُّص منها.

أسباب جروح الوجه

غالباً تحدث إصابات الوجه مسببةً الجروح خلال الحالات الشائعة الآتية:

الرياضة أو الأنشطة الترفيهية، مثل: هوكي الجليد، وكرة السلة، ولعبة الركبي، وكرة القدم، أو فنون الدفاع عن النفس.

المهام المتعلقة بالعمل أو المشاريع في أنحاء المنزل.

حوادث المركبات.

السقوط.

الشجارات أو المناوشات.

وتحدُث معظم جروح الوجه عند الأطفال أثناء الرياضة أو اللعب أو بسبب السقوط، كما أنّ إصابات الوجه في الأطفال الصغار تميل إلى أن تكون أقل حدةً من إصابات الوجه المماثلة التي تحدث في الأطفال الأكبر سناً أو البالغين؛ إذ إنّ الأطفال الصغار أقل عرضةً لكسر عظام الوجه؛ لأنّ لديهم حافظات دهنية تسدّ وجوههم وتحفظها بالإضافة إلى أنّ عظامهم أكثر مرونةً.

علاج جروح الوجه طبياً

من أبرز العلاجات التي يتّبعها بعض الأطباء لإزالة جروح الوجه وآثارها ما يلي:

حكّ الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion): وهي من أكثر الطرق فعاليةً لعلاج جروح الوجه، ويتم تنفيذها من قِبَل طبيب الجلدية، ومبدؤها قائمٌ على تقشير الطبقة العليا من الجلد باستخدام فرشاة سلكية أو عجلة، وبعض من مضاعفات هذه التقنية هي: الاحمرار، والتورّم، وسواد الجلد، واختلاف لون البشرة.

التقشير الكيميائي الذي يعتمد على أحماضٍ خفيفة يتم تطبيقها على طبقة واحدة من البشرة وهي الطبقة العليا، وتنقسم أنواع التقشير الكيميائي إلى ثلاثة، وهي:

التقشير العميق: وهو النوع الأكثر شيوعاً؛ حيث يستخدم الفينول الذي يتخلل أعماق الجلد.

التقشير السطحي: يمتاز هذا النوع بأنّ له آثاراً خفيفة على البشرة، ويساعد على توحيد لون البشرة بالإضافة إلى التخلُّص من الجروح في الوجه.

التقشير المتوسط: يُستخدَم حمض الجليكوليك في هذا التقشير لإزالة الجروح، كما يُستخدَم أيضاً لعلاج الشيخوخة وتوحيد لون البشرة.

التقشير بالليزر: وهو يستهدف الطبقة العليا من البشرة ويزيلها، وهناك نوعان من التقشير بالليزر؛ النوع الأول هو الإيبروم الأكثر أماناً للوجه، والنوع الآخر هو ثاني أكسيد الكربون الأكثر فعاليةً لإزالة الجروح من الوجه.

الجراحة التجميلية: وهي جراحة يتمّ إجراؤها من قِبَل طبيب التجميل، وفيها يتمّ إزالة الندبة أو الجرح من الوجه، أو التخفيف من مظهرها وبروزها بناءً على شدّة الجرح.

استخدام بعض الكريمات أو المراهم، ومن أبرز تلك الكريمات هي كريمات مضادات الهيستامين، أما إذا كانت الندوب ناتجةً عن حَبّ الشباب، فيُنصَح باستشارة طبيب الجلدية لوصف العلاج المناسب.

العلاج بالحقن : مثل حُقَن الستيرويد أو حُقَن الكولاجين المعروفة بالفيلر؛ علماً بأن هذه الحقن علاجات غير دائمة .

إقرأ المزيد :    






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد