منحة كويتية لإعادة تأهيل طريق المفرق - الكرامة

mainThumb

24-01-2012 05:53 PM

وقعت في وزارة الأشغال العامة والإسكان الثلاثاء اتفاقية منحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لإجراء الدراسات الفنية لإعادة تأهيل طريق المفرق- الصفاوي- الحدود العراقية التي تشهد حركة مرور نشطة وخاصة الجزء الممتد من مدينة المفرق وبلدة الصفاوي حيث تتوزع على جانبيه التجمعات السكانية العديدة.


واشترط الصندوق إجراء الدراسات الفنية للطريق من خلال مكتب استشارات هندسية كويتي بالتعاون مع مكتب استشارات هندسية أردني.


وتبلغ قيمة الاتفاقية التي وقعها وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي مع ممثلي تآلف الاستشاريين الكويتي والأردني (ايه ئي سي او- يونيكت ليمتد انجنيرنج) وائل أبوالجبين ومروان زريقات، تسعمئة ألف دينار وتستغرق عملية تنفيذ المشروع عاما واحدا.


وقال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي عقب توقيع الاتفاقية إن أعمال الدراسة تشمل إعداد التصاميم والمخططات ووثائق العطاء لتوسعة الطريق لتصبح بأربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطية وذلك بإنشاء مسربين إضافيين بجانب الطريق الحالي واستخدام الطريق الحالي كتحويلة للسير خلال فترة إنشاء هذين المسربين ويتم بعد الانتهاء من هذين المسربين إعادة إنشاء الطريق الحالي لتصبح الطريق كاملاً بأربعة مسارب.


وأضاف في تصريحات صحفية ان من المتوقع الانتهاء من أعمال الدراسة في نهاية العام الحالي 2012 حيث سيتم بناء على نتائج هذه الدراسة وبناء على الكلفة التقديرية للتنفيذ بحث سبل تمويل تنفيذ مشروع الطريق، مشيرا الى ان كلفة تنفيذ هذا الطريق وطولها 280 كيلومترا تقدر بنحو 300 مليون دينار.


وأعرب الكسبي عن تقديره للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتقديم هذه المنحة، مؤكدا أن تنفيذ المشروع سيحد من حوادث السير ويعزز معايير السلامة المرورية على هذا الطريق الدولي الهام.


من جهته قال ممثل الائتلاف الاردني الكويتي عن الجانب الكويتي وائل أبوالجبين ان تقديم هذه المنحة يجسد متانة علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدا ان الدراسة الفنية ستكون وفقا لأعلى المعايير العالمية المتعمدة في هذا المجال.


وقال ممثل الائتلاف عن الجانب الاردني مروان زريقات ان الائتلاف سيبذل قصارى جهده لتنفيذ الدراسة خلال الفترة المحددة، مبينا ان الائتلاف أجرى العديد من الدراسات الفنية المماثلة خلال الفترة الماضية.


وحضر حفل توقيع الاتفاقية أمين عام الوزارة المهندس سامي هلسة وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة.


يشار الى ان اجراءات تقديم المنحة تمت من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد