قصة قارون كاملة مكتوبة

mainThumb
قارون هلك مع كل ممتلكاته

09-02-2024 05:39 PM

السوسنة

تعتبر قصة قارون، واحدة من القصص التي تبين أن الغطرسة يمكن أن تؤدي إلى الهلاك، حيث كان يمتلك ثروات ضخمة في زمن النبي موسى عليه السلام. وكان شخصية مشهورة ومعروفة جدا في ذلك الوقت، خاصة بعدما تسبب ماله وتكبره في هلاكه، حيث أصبح عبرة لقوم موسى وقصة يرويها الجميع حتى يومنا هذا لما فيها من دروس وعظات.

قصة قارون في القرآن

وردت قصة قارون في القرآن الكريم أربع مرات. مرتين في سورة القصص، مرة في سورة العنكبوت، وسورة المؤمنون. وكلها تتناول قصة رجل غني جدًا عاش في زمن النبي موسى عليه السلام.

وجاء في سورة القصص من الآية 76 إلى الآية 82 أن قارون من قوم النبي موسى الذين رزقوا بالمال، ثم تكبروا وأصيبوا بالغرور واعتقدوا أنهم يملكون الأرض ومن عليها.

{إِنَّ قارُونَ كانَ مِنْ قَوْمِ مُوسى فَبَغى عَلَيْهِمْ وَآتَيْناهُ مِنَ الْكُنُوزِ ما إِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا وَأَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قالَ إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْئَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)} [سورة القصص]

حصل قارون على ثروته بعد أن طلب من النبي موسى أن يدعو له الله بيرزقه الله المال. وبالفعل أصبح يمتلك ثروة كبيرة جدا. لكنه أصبح بسببها مغرورا ومتكبرا وعاصيا. إذ اعتقد أن ثروته جعلته أفضل إنسان على الإطلاق. كان متعجرفًا جدًا لدرجة أنه قال إنه لا يحتاج إلى أي شيء حتى الإيمان بالله وطاعته ومغفرته سبحانه وتعالى، لأنه شعر أنه فوق كل شيء بالفعل، ولا يخاف من عذاب الله.

﴿ وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ﴾ [ سورة العنكبوت: 39]

كان قارون يتزين في كل مكان يتحرك إليه، بموكب لا آخر له، حتى أن غالبية القوم كاتوا يتمنون أن يصبحوا مثله ويمتلكون ما يمتلكه، ويرون أنهن رجل محظوظ في الدنيا، ولا يهتمون بالمصير الذي ينتظره لأنه يغضب الله. بينما آخرون كانوا يؤمنون بالله يعرفون أن ما يفعله قارون لا يرضي الله، ويعرفون أن ما عند الله أفضل وأغنى.

{فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا يا لَيْتَ لَنا مِثْلَ ما أُوتِيَ قارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا وَلا يُلَقَّاها إِلاَّ الصَّابِرُونَ (80)} [سورة القصص]

اختفت ثروة قارون عندما أُمر بدفع الزكاة لكنه رفض بحجة أن الزكاة تقلل من ثروته. ونتيجة لتكبر قارون نال عذابا أليما، حيث خسف الله سبحانه وتعالى به الأرض مع جميع ممتلكاته.

{فَخَسَفْنا بِهِ وَبِدارِهِ الْأَرْضَ فَما كانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَما كانَ مِنَ المُنْتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا لَخَسَفَ بِنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ (82)}. [سورة القصص]

أصبح قارون عبرة للجميع، يواء من تمنوا أن يكونوا مثله أو من لا يخشى الله، وعرفوا أن الله قادر على كل شيء، وأن الرزق بيده وعلى كل من يمتلك المال أن يعرف أنه حصل عليها بفضل الله ونعمته وكرمه، ولا يصيبه الكبرياء والغرور.

{ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ ﴿45﴾ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ ﴿46﴾ فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ ﴿47﴾ فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ ﴿48﴾} [سورة المؤمنون]

قصة قارون مختصرة

قارون، هو أحد أقارب النبي موسى عليه السلام الذي جاء من بني إسرائيل.

 كان قارون رجلاً ثريا جدا ولكنه كان في زمانه بخيلاً ومتكبرًا. والحقيقة أنه نال عقابا من الله سبحانه وتعالى حتى مات ميتة رهيبة على الأرض.

 يقال إن ثروته كان مخزنة في مستودعات من الصعب حتى على الرجال الأقوياء حمل مفاتيحها من شدة ثقلها.

 بصرف النظر عن كونه بخيلًا ومتعجرفًا، فمن المعروف أيضًا أن قارون يحب الرياء. يلتقي بقومه بمظهر مليء بالبهاء ويمشي في الأرض فخورا بثروته ومتباهيا بممتلكاته.

 كان دائمًا يرتدي ملابس فاخرة، وكان برفقته 300 خادمة يرتدين فساتين حمراء ملفتة للنظر. ناهيك عن أن هناك حوالي 4 آلاف ناقة مرافقة خلفه.

 كثير من الناس الذين رأوه شعروا بالغيرة من ثروته.

 أصبح موقف قارون خارج نطاق السيطرة بشكل متزايد. يتجاهل النبي موسى وقومه باستمرار.

 عندما طلب النبي موسى من قارون إخراج الزكاة والصدقات، قال قارون ببخله إن هذا الإجراء لن يؤدي إلا إلى تقليل ثروته.

 لم يرد النبي موسى أن يتجاوز قارون حدوده أكثر من ذلك مع الله. ودعا بأن يلقى قارون وأتباعه عذابا ليكونوا عبرة لغيرهم.

استجاب الله لدعاء موسى وخسف بقارون الأرض بكل ما كان لديه من مال .   

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد