وثائق سرية لمباحثات عربية غربية بشأن الأوضاع في غزة

mainThumb
مشاهد الدمار في غزة

27-02-2024 09:35 PM

متابعات - السوسنة

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن اطلاعها على مداولات ووثائق سرية، تغطي ما جرى بحثه بين جهات عربية ودولية، بعد عملية طوفان الأقصى، وحقيقة المواقف من العملية والعدوان على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وقبل عملية طوفان الأقصى بشهرين، نقلت دول عربية إلى الولايات المتحدة في شهر آب (أغسطس) الماضي، أي قبل شهرين، من العملية، تحذيرا مفاده أن استمرار الضغوط المالية والحيوية على قطاع غزة، وبخاصة منع الأموال عن وكالة الأونروا، سيؤزم الأوضاع في القطاع، وقد يدفع حماس إلى القيام بعملية عسكرية للفت أنظار العالم.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط باربرة ليف لسفراء خليجيين في واشنطن الصيف الماضي، إن زيارتها الأراضي الفلسطينية في حزيران الماضي أظهرت لها كم أن الوضع في الضفة الغربية سيئ. لكن ليف ركزت اللوم على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، معتبرة أن المفاوضات لن تشهد أي تقدم ما دام على رأس السلطة، وقالت إنه أصبح كبيرا في السن، ولا يملك الشخصية القيادية التي تؤهله للقيام بهذه المهمة.

وعلى صعيد مصر، قالت الصحيفة، إن المداولات التي جرت في القاهرة، قال فيها رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، لوفد من الكونغرس، إن مصر لن تقبل تصفية القضية على حسابها، وستواجه ذلك بكل الوسائل، ووجود الفلسطينيين على أراضيها لن يحل الأزمة، بل يهدد السلام.

وأشار إلى أن مثل هذه المقترحات "التهجير" ستضر بالأمن القومي المصري، وما تعنيه من احتمال تسلل عناصر من حماس إلى داخل مصر، ورغم أن السيسي، ركز أمام الوفد الأمريكي على أن حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني، فقد أكد أن ما قامت به لا يعطي إسرائيل الحق في قتل أهل غزة بصورة جماعية وتجويعهم.

أما وفد الكونغرس فقد نقل إلى القيادة المصرية موجزا عن زيارته الرياض، وأن الوفد أبلغ المسؤولين السعوديين بأن ما حصل في 7 تشرين الأول تم التخطيط له من إيران لوقف مسار التطبيع السعودي الإسرائيلي الذي حقق نتائج طيبة، وأنه طلب من السعوديين المضي في خطوات التطبيع، لعدم إعطاء إيران فرصة لوقف السلام في المنطقة.  

إقرأ المزيد : 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد