ندوة بعنوان تمكين المرأة في قانوني الانتخاب والأحزاب

mainThumb
ندوة تمكين المرأة في قانوني الانتخاب والأحزاب

10-03-2024 11:51 PM

السوسنة

بمناسبة يوم المرأة العالمي، عقدت لجنة المرأة في نقابة المحامين، الأحد، ندوة بعنوان: "تمكين المرأة في قانوني الانتخاب والأحزاب"، تحت رعاية نقيب المحامين يحيى أبو عبود.

وأكد أبو عبود ضرورة تمكين المرأة كي تأخذ دورها الحقيقي في التمثيل السياسي والانتخابي، مضيفا علينا أن نبدأ بأنفسنا من خلال مجلس نقابة المحامين قبل الحديث عن قوانين الانتخابات والأحزاب، وأن ندرس أسباب عدم تمثيل المرأة في مجلس النقابة.

وأشار أبو عبود أنه يتم تعويض الخلل في عدم وجود المرأة في مجلس النقابة بتمثيلها في اللجان التي يتم اختيارها من قبل مجلس النقابة.

بدورها، قالت النائب دينا البشير إن ما وصلنا إليه من تمثيل للمرأة هو نتاج جهد كبير ونضال طويل بذلته المرأة الأردنية، مشيرة إلى أن التجربة الانتخابية القادمة سيبنى عليها لتجويد القوانين وزيادة تمثيل المرأة.

وأضافت أن قانوني الانتخاب والأحزاب كانا من أهم قوانين التحديث السياسي، بإتاحة المجال للمرأة للوصول إلى البرلمان بغير الكوتا، ومن خلال التنافس والقوائم، معربة عن أملها بأن يتم الوصول لمرحلة تستغني فيها المرأة عن الكوتا للوصول إلى البرلمان.

وأكدت البشير ضرورة أن يكون التغيير من خلال العمل الجماعي، خاصة وأن العمل الفردي يظلم المرأة ولا يؤدي للتغيير، مشددة على ضرورة البحث عن المرأة المؤهلة للوصل إلى البرلمان، والقادرة على المنافسة.

ولفتت البشير أن المرأة وخاصة المنتخبة والموجودة في موقع القرار تحت مجهر المجتمع ويتم تسليط الضوء عليها وأحيانا تتعرض للهجوم السلبي من خلال نقد غير موضوعي أو مهني.

وأكدت أن حضور المرأة القوي في الأحزاب يؤدي إلى تغيير نهج الأحزاب في التعامل مع المرأة وتقديمها للمنافسة داخل الحزب وفي الانتخابات البرلمانية وغيرها.

من جانبها، قالت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتورة عبير دبابنة الأصل أن لا تكون الكوتا موجودة خاصة وأن الدستور الأردني قدم مفهوم المواطنة على جميع المفاهيم، من خلال تأكيده بأن جميع المواطنين متساوون أمام القانون.

وأشارت إلى أن القانون معني بالتدخل لتحقيق الأهداف المطلوبة، خاصة وأن النصوص قد لا تكون كافية لمنع إقصاء فئة معينة، فحينها يتدخل المشرع ويكون الضامن من خلال تدابير تخصيص مقاعد للفئات التي قد تؤدي ثقافة المجتمع إلى عدم إفرازها بطريقة عادلة.

من جهته، قال مدير الندوة المحامي عمر الطويل إن القانون منح المرأة 3 فرص للوصول إلى البرلمان، سواء من خلال القوائم الحزبية أو من خلال القائمة المحلية والكوتا المخصصة للمرأة، ومن خلال التنافس الحر.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد