الإنسان هو الإنسان

الإنسان هو الإنسان

18-03-2024 01:47 AM

لقد اطلعنا على بعض من الأدب العالمي من خلال قراءاتنا لبعض الروايات والقصص العالمية من مختلف الشعوب العالمية. ووجدنا أن الإنسان هو الإنسان ولا فرق في عواطفه وأحاسيسه ومشاعره وأوجاعه وآلامه عن الآخر بغض النظر عن العرق والجنس واللون والرسالة السماوية والدين او المعتقد او البقعة الجغرافية التي ينتمي لها على الأرض. لأن الله خلقنا جميعا من نفس واحده وهي نفس آدم عليه السلام وزوجه التي خلقها أيضا من نفسه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (النساء: 1)). ويتجلى ذلك في نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ قابيل القاتل وهابيل المقتول في الآيات التالية (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ، لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ، إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ، فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ، فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ، مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (المائدة: 27-32)). ومنذ بداية الكون كان أول وجود لبني اسرائيل على الأرض (لأن أول رسالة سماوية نزلت من السماء على بني آدم كانت عليهم) وكتب الله عليهم : مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ. فيا سبحان الله ما زال بني إسرائيل حتى يومنا هذا مسرفون في القتل في غزة والضفة الغربية (فلسطين). ويا سبحان الله بدأ الله بني آدم بهم وسيبقيهم حتى نهاية هذه الدنيا وحتى يقول الشجر والحجر: تعال يا مسلم هذا يهودي خلفي فاقتله. وهذا أمر الله، لا اعتراض عليه (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون (الأنبياء: 23)). ألا يتعلم الإنسان مما يمر به من احداث أليمه وموجعه في حياته ألم يمر اليهود في أوروبا بقتل وعزل عن المجتمعات وبمحارق نارية … الخ؟!. أليس عندهم أحاسيس وعواطف ومشاعر نحو ما يحدث لأهل غزه في حربهم معهم من قتل وعزل وتجويع وحصار … الخ منذ سنين طويله؟!. ألم يقل الله في التوراة كما قال في القرآن (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (المائدة: 45)).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

آيزنكوت: نتنياهو يقود إسرائيل نحو انحدار تاريخي غير مسبوق

زلزال كاركاس .. ارتفاع حصيلة الضحايا الى 1400 قتيل

فرنسا تعلن وفاة 74 شخصا غرقا خلال موجة الحرّ منذ 18 حزيران

نتنياهو يعتزم تشكيل حكومة وطنية موسّعة في حال فوزه بالانتخابات المقبلة

جرش الأثرية تضيء فجراً لاستقبال الجماهير ومساندة المنتخب الوطني .. صور

جمعية الأطباء الأردنيين في ألمانيا تهنئ ولي العهد بمناسبة عيد ميلاده

الملك يلتقي الطفل شهم .. ويدعوه لحضور مباراة النشامى أمام الأرجنتين

الأسواق الحرة الأردنية ترفع أسمى آيات التهنئة والتبريك إلى ولي العهد بمناسبة عيد ميلاده

أوروبا تختنق تحت موجة حر تاريخية تودي بحياة المئات

تونج إيلي .. وادي "رابات" يجذب السياح بطبيعته البكر وآثاره التاريخية

توضيح ملابسات حادثة الموظفة التي حاولت اقتحام مكتب وزير السياحة

من يساعد لبنان على تجاوز اتفاق الإطار الثلاثي .. نحو سلام وأمن ممكن!.

الملك يلتقي عمدة مدينة أرلينغتون في ولاية تكساس الأميركية جيم روس

ترحيب عربي باتفاق بيروت وتل أبيب ودعوات لانسحاب إسرائيلي كامل

جماهير الزرقاء تتأهب لدعم النشامى في لقائه مع الارجنتين