لأول مرة منذ أشهر .. حماس والاحتلال يناقشان تفاصيل هدنة بغزة

mainThumb
الدمار في غزة

19-03-2024 09:58 AM

السوسنة - متابعات

للمرة الأولى منذ أشهر تتفاوض حركة حماس  الاحتلال الإسرائيلي على تفاصيل اتفاق محتمل للإفراج عن محتجزين إسرائيليين ووقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، حسبما أفاد موقع “أكسيوس” نقلا عن مسؤولين إسرائيليين ومصدر مطلع.

وأشار الموقع إلى أن كل من "إسرائيل" وحماس تتعرضان لضغوط مكثفة للتوصل إلى اتفاق من شأنه إطلاق سراح المحتجزين وبدء وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة.

ومن المرجح أن يؤدي الاقتراح الحالي الذي يتم التفاوض عليه، إلى وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة وإطلاق سراح 40 رهينة – نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورجال في حالة طبية حرجة – مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين.


وقد أحرزت الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق تقدما في الأسبوع الماضي عندما ردت حماس على إطار صفقة الرهائن الذي اقترحته الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه لا تزال هناك فجوات بين الطرفين، لكن رد حماس اقترب من الإطار الأصلي وسمح للمفاوضات بالتقدم نحو التوصل إلى تفاصيل الاتفاق.

وتضمن الإطار الأمريكي إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني، من بينهم 15 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد، مقابل 40 رهينة.

وتضمن رد حماس الذي قدمته الخميس الماضي إطلاق سراح 950 سجينا، من بينهم 150 يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة، مع اختيار الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم، وقد رفضت إسرائيل هذا الطلب، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

ومن ناحية أخرى، تطالب إسرائيل بالحصول مسبقا على قائمة بأسماء الرهائن الأحياء وترحيل الأسرى المفرج عنهم إلى دولة أخرى، وقال المسؤولون إن حماس رفضت ذلك.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وصلت المحادثات التي تتوسط فيها قطر ومصر إلى طريق مسدود في المناقشات حول إطار للمفاوضات، بدلاً من تفاصيل الاتفاق الفعلي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد