الاحتلال يتحدى قرار مجلس الأمن ويؤكد الاستمرار بالحرب

mainThumb
مجلس الأمن

25-03-2024 08:09 PM

السوسنة - متابعات

رداً على تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن "إسرائيل" لن توقف القتال.

وأضاف: "سنقضي على حركة حماس، وسنقاتل حتى عودة آخر المختطفين"، على حد قوله.

بدوره، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن "عدم استخدام واشنطن الفيتو يصب في مصلحة حماس ويضر بجهود إعادة المختطفين".

وأضاف سموتريتش "لن نتوقف حتى يتم القضاء التام على حماس وإعادة المختطفين، وعلى قادة إسرائيل التعالي على الخلافات".

هذا وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في قطاع غزة "يثبت أن الأمم المتحدة معادية للسامية، وأمينها العام معاد للسامية ويشجع حماس".

أما وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال انه "ليس هناك حق أخلاقي لأحد لوقف الحرب دون تحرير المختطفين".

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي أن واشنطن منزعجة من الرد الإسرائيلي، وأنه "لا تغيير" في السياسة الأميركية تجاه تل أبيب، لافتا إلى أن الرئيس جو بايدن "لا يخطط"  للاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاليا.

وأضاف المسؤول الأميركي أن الخلافات الإسرائيلية هي السبب المحتمل لقرار نتنياهو إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة، وأن واشنطن ستبحث عن فرصة أخرى للتحدث مع الوفد الإسرائيلي بعد إلغاء تلك الزيارة.

ويأتي ذلك بعد أن ألغى نتنياهو زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن إلى جانب تصريحات مسؤولين إسرائيليين تنتقد عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو ضد قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الخارجية الأميركية ان إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن أمر مستغرب ومؤسف، واخترنا الامتناع عن التصويت على القرار لأنه فقط لا يدين عملية حماس في 7 أكتوبر، وعدم استخدامنا الفيتو ضد قرار مجلس الأمن لأنه يتماشى مع موقفنا، وعدم تصويتنا على القرار الدولي يؤكد موقفنا بأن أي وقف لإطلاق النار يأتي كجزء من اتفاق إطلاق "الرهائن".

من ناحيته، طالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين بتنفيذ أول قرار يصدره مجلس الامن الدولي ويطالب به بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وكتب على منصة اكس "ينبغي تنفيذ هذا القرار، إن الفشل سيكون أمراً لا يغتفر".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد