فوائد الفول السوداني

mainThumb
الفول السوداني

30-03-2024 06:13 PM

السوسنة

يُسبّب زيادة الوزن يُعدّ الفول السوداني من الوجبات الخفيفة التي تساهم في الحفاظ على وزنٍ صحي؛ وذلك لأنّه غنيّ بالدهون الصحية، والبروتين، والألياف الغذائية، ومن جهةٍ أُخرى على الرغم من أنّ الفول السوداني يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الدهون والسعرات الحرارية، إلّا أنّه لا يُسبّب زيادةً في الوزن، وذلك لأنّه يُعدّ غنيّاً بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان التي تساهم في التقليل من خطر زيادة الوزن.

وقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Nutrition, Metabolism and Cardiovascular Diseases عام 2011 إلى أنّ استهلاك المكسرات والفول السوداني لم يكن مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بزيادة الوزن، كما أشارت دراسةٌ أُخرى نُشرت في مجلّة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2009 إلى أنّ استهلاك المكسرات مع الوجبات الغذائية يساهم في التحكُّم بالوزن، وخفض خطر زيادة الوزن.

ومن الجدير بالذكر أنّه ليس هنالك غذاءٌ واحدٌ يمدّ الجسم بجميع الفوائد الصحية والطاقة التي يحتاجها على مدار اليوم، كما أنّه في حال الرغبة بفقدان الوزن أو اكتسابه فإنّه يجب استهلاك كمية سعرات حرارية أقلّ من التي يحتاجها الجسم، وفي حال الرغبة باكتساب الوزن؛ يجب استهلاك كميةً أعلى من السعرات مقارنةً بحاجة الجسم، وليس من خلال استهلاك غذاءٍ معيّن.

الفوائد العامة للفول السوداني

يُعدّ الفول السوداني من الأطعمة الشائعة بكثرة حول العالم، إذ يُمكن تناوله كوجبةٍ خفيفة، أو مع الحلويات، والبسكويت، والفطائر، والمخبوزات، وغيرها، وللفول السوداني فوائد عدّة؛ نذكر منها ما يأتي: احتواؤه على مُضادات الأكسدة:

يُعدّ الفول السوداني مصدراً غنيّاً بمُضادات الأكسدة؛ كالريسفيراترول (بالإنجليزيّة: Resveratrol)، والأحماض الفينوليّة (بالإنجليزيّة: Phenolic acids)، والفلافونويدات (بالإنجليزيّة: Flavonoids)؛ حيث تساهم هذه المركّبات في التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن مُضادات الأكسدة الأُخرى التي يحتوي عليها الفول السوداني؛ الإيزوفلافون (بالإنجليزيّة: Isoflavones)، وحمض الفيتيك (بالإنجليزيّة: Phytic acid)، والفايتوستيرول (بالإنجليزيّة: Phytosterols).

احتواؤه على البروتين: يُعدّ الفول السوداني من المصادر ذات المحتوى العالي من البروتين؛ إذ يتراوح محتوى البروتين ما بين 22-30% من إجمالي السعرات الحرارية الموجودة فيه؛ ومن البروتينات الأكثر توفراً في الفول السوداني: الأراشين (بالإنجليزيّة: Arachin)، والكوناراشين (بالإنجليزيّة: Conarachin)، وذلك يجعله مصدراً رائعاً للبروتين النباتي.

احتواؤه على الفيتامينات والمعادن: يساهم تناول الفول السوداني في تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن؛ والتي نذكر منها ما يأتي:

فيتامين ب7؛ ويُعرف أيضاً بالبيوتين؛ ويُعدّ الفول السوداني من المصادر الغنيّة بهذا الفيتامين، وهو ضروريٌ جداً خلال فترة الحمل. فيتامين هـ؛ يتوفر هذا الفيتامين بنسبةٍ عالية في الأطعمة الدهنية، والذي يُعتبر من مُضادات الأكسدة القوية.

فيتامين ب1؛ أو ما يُعرف أيضاً بالثيامين، وهو من فيتامينات مجموعة ب، ويُطلق عليه أيضاً فيتامين ب1، حيث إنّه يساهم في مساعدة خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على وظائف القلب، والعضلات، والجهاز العصبي.

فيتامين ب3؛ ويُسمّى أيضاً النياسين؛ وهو من الفيتامينات التي تساهم في تحويل الطعام إلى طاقة داخل الجسم، كما أنّه يمتلك دوراً في وظائف الجهاز الهضمي والعصبي، ويساعد على تحسين صحة البشرة.

الفولات؛ والذي يُعدّ من العناصر الضرورية، وخاصةً خلال فترة الحمل والطفولة؛ كونه يساهم في انقسام الخلايا، ونموّ الأنسجة بسرعة في الجسم. المغنيسيوم؛ ويساهم الحصول على كميةٍ كافيةٍ من المغنيسيوم في تحسين وظائف العضلات، والقلب، والإنزيمات، إضافةً إلى إنتاج الطاقة.

النحاس، وهو يُعدّ من العناصر الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والأعصاب، والجهاز المناعي، والعظام.

الفسفور، وهو يُعدّ مهمّاً لتكوين الأسنان والعظام، ونموّ خلايا الجسم، والحفاظ على وظائف العضلات، كما أنّه يساهم في مساعدة الجسم على استخدام الفيتامينات من أجل تزويد الخلايا بالطاقة.

المنغنيز، وهو يساعد على تحليل الكوليسترول، والعناصر الغذائية الأُخرى التي يستهلكها الجسم؛ كالكربوهيدرات والبروتين .

إقرأ المزيد :   

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد