نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية يدعو إلى تقاسم القدس مع الفلسطينيين

mainThumb

19-09-2007 12:00 AM

أثار نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية حاييم رامون الأربعاء عاصفة في الأوساط السياسية الإسرائيلية باقتراحه تقاسم القدس مع الفلسطينيين في إطار تسوية الحل النهائي. وفي رسالة وجهها الى نير بركات عضو الائتلاف البلدي في القدس اقترح رامون "الاعتراف بسيادة إسرائيل على الاحياء اليهودية (في القدس) وان يمارس الفلسطينيون سيادتهم على الاحياء العربية".

واضاف رامون "المعابر يجب ان تكون مفتوحة وآمنة بين الاحياء اليهودية وكذلك بين الاحياء العربية وسيكون هناك سيادة خاصة على الاماكن المقدسة تأخذ في الاعتبار المصالح الخاصة باسرائيل حتى تتمكن من ممارسة اشرافها". وجاء في هذه الخطة كذلك ان "الحائط الغربي (حائط المبكى) والحي اليهودي (في القدس القديمة) فضلا عن اماكن مقدسة اخرى في محيط القدس يجب ان تبقى تحت الاشراف الاسرائيلي".

وحمل بركات بشدة الاربعاء في تصريح للاذاعة العامة على هذه التصريحات، موضحا انه من "غير المعقول ان نعرض امن القدس والاماكن اليهودية المقدسة للخطر". وقال وزير التجارة ايلي ايشائي من حزب شاس الديني المتشدد لليهود السفرديم "القدس ليست للمقايضة".

وقال رافي ايتان وزير المتقاعدين وزعيم الحزب الذي يحمل الاسم نفسه "غالبية اعضاء الحكومة لا يؤيدون افكار رامون (..) غالبية اعضاء حزبه كاديما (وسطي) يعارضون ذلك وكذلك حزب العمل وحزب شاس وحزب اسرائيل بيتنا (يميني متطرف) وحزبي

بطبيعة الحال".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد