6 أطعمة تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار
29-11-2024 05:51 PM
وكالات - السوسنة
أظهرت دراسات طبية حديثة أن إجراء تعديلات بسيطة على النظام الغذائي، إلى جانب ممارسة الرياضة، يمكن أن يسهم بشكل فعّال في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. وفقًا لموقع "مايو كلينك" الأمريكي، هناك 6 أطعمة أساسية يمكن تضمينها في النظام الغذائي لتحقيق هذا الهدف:
الشوفان ونخالة الشوفان
تُعد الألياف القابلة للذوبان، الموجودة في الشوفان والبقوليات والتفاح والكمثرى، من العوامل الفعّالة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL).
الأسماك الدهنية وأحماض أوميغا-3
تحتوي أسماك مثل السلمون، التونة، والماكريل على أحماض أوميغا-3 التي تساهم في تقليل الدهون الثلاثية وتحمي القلب من الجلطات والنوبات المفاجئة.
الأفوكادو
يعد الأفوكادو مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والعناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب.
اللوز والمكسرات
يساعد اللوز والجوز في تحسين مستويات الكوليسترول، كما يُقلّل تناول المكسرات من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. يُنصح بتناولها باعتدال نظرًا لسعراتها الحرارية العالية.
زيت الزيتون البكر الممتاز
تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز يُقلّل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية، خاصة عند استخدامه بديلاً للدهون المشبعة.
بروتين مصل اللبن
أثبتت الدراسات أن مكمّلات بروتين مصل اللبن تُقلّل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، بالإضافة إلى المساعدة في ضبط ضغط الدم.
أطعمة يُنصح بتجنّبها
وفقًا لموقع "Cleveland Clinic"، يُوصى بتجنب الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة التي ترتبط بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. ينصح بتجنب المنتجات الغذائية مثل الألبان كاملة الدسم، اللحوم الحمراء والمصنّعة، الأطعمة المقلية، والمخبوزات السكرية.
الفئات الأكثر عرضة للإصابة
تُشير وزارة الصحة العُمانية إلى أن الفئات الأكثر عرضة لارتفاع الكوليسترول تشمل الرجال فوق سن الخمسين، النساء بعد سن الستين، المدخنين، والمصابين بارتفاع ضغط الدم، السمنة، أو الخمول البدني. كما أن انخفاض الكوليسترول الحميد (HDL) يعد من العوامل المؤثرة.
الوقاية
رغم أهمية علاج ارتفاع الكوليسترول، إلا أن الخبراء ينصحون بالوقاية من خلال تبني نمط حياة صحي يشمل ممارسة النشاط البدني بانتظام، التغذية السليمة، والإقلاع عن التدخين .
إقرأ المزيد :
مقتل 20 شخصاً على الأقل جراء الزلزال في إندونيسيا
احتمال ضعيف لهطول زخات خفيفة محلية من المطر بالشمال
الطراونة: 23 ألف يدرسون الطب داخل المملكة و20 ألف بالخارج
ترامب: سأعلن قريبًا ضم هرمز إلى الأراضي الأميركية
النفط يصعد 1% بعد هجمات ناقلات وتعثر مفاوضات وقف الحرب
ترامب يتوعد إيران بضربات اقتصادية قوية
فرنسا تحجب مشروع حظر مواقع التواصل لمن دون 15 عامًا
أمانة عمّان تواصل تطوير المسارات السياحية ضمن استراتيجيتها 2026-2030
تواصل فعاليات صيف الأردن 2026 في الطفيلة
الحوثيون يعلنون استهداف منشأة أرامكو في نجران بطائرة مسيّرة
240 ألف لاجئ في جنوب السودان يواجهون خطر فقدان المساعدات
الديوان الملكي: الأميرة إيمان ترزق بتوأمين
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
بعد تصدر الترند .. رحلة لجين خليفة من الطب الى الرقص
أسعار الذهب ترتفع في الأردن الأربعاء
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
شيرين لمشهور تيك توك: بحبك وبموت فيك
شهادات تناثرت وحفل أُلغي .. ماذا جرى في تخريج كلية عجلون؟ ـ فيديو
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
في آب اللهاب .. الأردنيون على موعد مع أمطار غير اعتيادية اليوم
جريمة مروعة في الكويت تدور حول أردني وابنه .. ما القصة
مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن
بدأت بأجرة تصليح وانتهت بمنشار كهربائي .. تفاصيل مشاجرة القويسمة