حرائق اليونان تقترب من العاصمة وارتفاع عدد القتلى إلى 46شخصا

mainThumb

26-08-2007 12:00 AM

قالت السلطات اليونانية اليوم السبت ان 46 شخصا قتلوا في أسوأ حرائق غابات تشهدها البلاد منذ عقود من الزمن، فيما يخشى سقوط المزيد من القتلى في قرى حاصرتها النيران ب في شبه جزيرة بيلوببونيزي.

وتتأجج النيران لليوم الثاني على طول جبهات جديدة مع ارتفاع درجات الحرارة، بينما تعوق الرياح القوية جهود الانقاذ. وفي بعض المناطق منعت الرياح تحليق طائرات مکافحة الحريق والانقاذ.

وقال مسؤول في الشرطة اليونانية: لدينا 46 قتيلا اجمالا حتى الان.

وحاصرت النيران عدة قرى منذ يوم الجمعة الماضي، ويمتد جدار من النار لحوالي ثمانين کيلومترا من البحر الايوني على الساحل الغربي للجزيرة إلى ماني في اقصى جنوبها.

واوقف الساسة حملاتهم الانتخابية استعدادا للانتخابات الوطنية التي تجري في 16 سبتمبر ايلول، وتوجه رئيس الوزراء کوستاس کرامنليس الى المنطقة قائلا انها اوقات صعبة لنا جميعا.

وقال للصحافيين عقب اجتماعه مع مسؤولي مکافحة الحريق قرب المنطقة المنکوبة المهمة الرئيسية، يجب اخماد الحرائق واصلاح الاضرار.

واليوم السبت مشطت السلطات المنازل المحترقة في المنطقة بحثا عن ناجين، بينما ارسل 500 جندي للمساعدة.

وصرح شاهد عيان للتلفزيون اليوناني، يمکنني ان ارى جثة محترقة لام تمسك بطفلتها في يديها. توجد جثث اخرى. انه امر فظيع.

واعلنت الحکومة اليونانية حالة الطواريء في اقليمي لاکونيا وميسينيا، واستدعت ما لا يقل عن 19 عربة اطفاء حريق و18 طائرة هليکوبتر لمکافحة النيران، وطلبت مساعدة عاجلة من الشرکاء في الاتحاد الاوروبي.

وتسبب مزيج من درجات الحرارة والرياح الساخنة والجفاف والحرائق المتعمدة في زيادة حرائق الغابات، بعدما اتت على عشرات الاف من الهكتارات في موجة حارة اشد وطأة في الشهر الماضي.

وقالت السلطات ان 170 حريقا اشتعلت يومي الخميس والجمعة، وان ما لا يقل عن 124 حريقا اندلع في انحاء اليونان امس الجمعة.

وساعدت درجة الحرارة المرتفعة في الصيف والرياح القوية في تجدد الحرائق في مناطق اخرى جنوب اوروبا.

وفي ايطاليا حيث تمتد الحرائق في الکثير من المناطق الجنوبية توفي رجل عمره 83 عاما قرب مدينة بوتنزا الجنوبية يوم الجمعة. وقالت الشرطة انه کان يحاول اطفاء حريق.

وقالت سلطة الحماية المدنية الايطالية، ان يوم الخميس کان اسوأ يوم في حرائق الغابات في تاريخ ايطاليا.

وتوفي تسعة في حرائق في ايطاليا خلال الشهر الماضي، من بينها ثلاثة في دار ضيافة في صقلية يوم الاربعاء.

وفي جنوب شرق البوسنة حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية هذا الاسبوع، حيث يکافح رجال الاطفاء والقرويون عدة حرائق غابات، ناجمة عن هبوب رياح قوية.

الى ذلك أكدت وزارة الخارجية أن جميع الرعايا الأردنيين في اليونان بخير ولم يصب أي منهم بأذى نتيجة الحرائق التي تتعرض لها اليونان حالياً. وأجرت الوزارة اتصالاً هاتفياً مع السفارة الأردنية في اثينا التي أكدت أن جميع المواطنين الأردنيين هناك بخير وأنها تتابع شؤونهم على مدار الساعة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد