استشهاد 7 فلسطينيين بينهما اثنان في عملية داخل اسرائيل

mainThumb

25-08-2007 12:00 AM

استشهد سبعة مقاتلين فلسطينيين خلال الساعات ال24 الاخيرة، منهم اثنان في هجوم احبط داخل اراضي الـ 48 من قطاع غزة، هو الاول من نوعه منذ حزيران. واستشهد شخص ثامن من عر ب 48 (13 عاما) برصاص جنود اسرائيليين في الضفة الغربية.

وشاركت ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة هي كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح والوية الناصر صلاح الدين من لجان المقاومة الشعبية ومجموعة مرتبطة بالجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في تخطيط وتنفيذ هجوم في الاراضي الاسرائيلية انطلاقا من قطاع غزة. وقال القومندان في الجيش الاسرائيلي تال ليف رام لوكالة فرانس برس ان "فلسطينيين استغلا الضباب الصباحي ونجحا في التسلل السبت الى الاراضي الاسرائيلية

في منطقة قريبة من معبر ايريز الحدودي" بين قطاع غزة واسرائيل. واضاف ان المقاتلين اطلقا النار والقيا قنابل يدوية في اتجاه مكتب تنسيق الجيش الاسرائيلي فجرحا عسكريا.

ووصلت وحدة من سلاح المشاة في لواء غولاني المعروف بقوات النخبة في الجيش الاسرائيلي، الى المكان واشتبكت معهما ما ادى الى مقتلهما، في الوقت الذي اطلقت فيه قذائف في اتجاه الاراضي الاسرائيلية. وقال متحدث عسكري ان المقاتلين كانا "يرتديان بزتين" فلسطينيتين ويحملان قنبلتين. واصيب جنديان بجروح طفيفة في المواجهة فيما اصيب اربعة جنود اخرين ايضا بجروح طفيفة في انفجار بعد الظهر قرب السياج الذي يحيط بقطاع غزة.

وفي هذه العملية المسماة "عملية الطريق الى فلسطين الاستشهادية المشتركة"، اكدت المجموعات الفلسطينية الثلاث في بيان انها "تمكنت من اقتحام مستوطنة نتيف عسرا داخل اراضي فلسطين المحتلة ودارت اشتباكات عنيفة بين المقاومين والجيش الاسرائيلي استمرت لاكثر من 33 دقيقة".

والشهيدان هما خضر عوكل (20 عاما) من لجان المقاومة الشعبية ومحمد صقر (22 عاما) من كتائب المقاومة الوطنية، الجناح العسكري للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين.وتبنت المجموعات نفسها تنفيذ عملية مشتركة في شمال قطاع غزة مساء الجمعة قتل خلالها الجيش الاسرائيلي مقاتلين فلسطينيين اثنين.

وتعود آخر عملية فلسطينية داخل الاراضي الاسرائيلية انطلاقا من قطاع غزة الى التاسع من حزيران/يونيو. وقد تبنتها حركة الجهاد الاسلامي وكتائب شهداء الاقصى وانتهت بمقتل مقاتل فلسطيني. وكانت اول عملية من نوعها منذ تلك التي تم فيها اسر الجندي جلعاد شاليت في حزيران/يونيو 2006 والذي لا يزال محتجزا في قطاع غزة. وفي شمال الضفة الغربية، قتل ناشطان من الجهاد الاسلامي وجرح اثنان اخران على

يد الجيش الاسرائيلي. وقتلت وحدة خاصة في الجيش الاسرائيلي علاء ابو سرور (30 عاما) خلال مطاردته في وسط جنين.

وقضى ناشط اخر هو مصطفى عتيق (22 عاما) متأثرا بجروح بالغة اصيب بها.وقال الجيش الاسرائيلي ان "وحدة خاصة رصدت خلال عملها في جنين ثلاثة رجال مسلحين في سيارة فاطلقت عليهم النار".واوضح متحدث عسكري ان "ركاب السيارة الثلاثة اصيبوا. وكان في حوزتهم رشاش +كلاشنيكوف+ وبندقية +ام-16+ وذخائر".

واصيب عسكريان اسرائيليان بجروح طفيفة بحسب الجيش.

وكان صديق عوده، وهو ناشط آخر في الجهاد الاسلامي، قتل الجمعة على يد الجيش الاسرائيلي في تبادل اطلاق نار في بلدة صيدا بشمال الضفة الغربية.وقتل خلال المواجهة فتى من عرب اسرائيل (13 عاما) كان يزور عائلته.

وبذلك يرتفع الى 5842 عدد القتلى في اعمال عنف فلسطينية اسرائيلية منذ عام 2000، غالبيتهم من الفلسطينيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد