بوتين يتحدث عن قوة روسيا العسكرية ويدعو واشنطن لوضع جدول زمني للانسحاب من العراق

mainThumb

18-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان على الولايات المتحدة ان "تحدد موعدا" لسحب قواتها من العراق، لحمل هذا البلد على تعزيز امنه بذاته. وقال بوتين في معرض رده المباشر على اسئلة مواطنين روس "انا اتفق مع الرئيس الاميركي عندما يقول ان القوة الدولية لا يمكن سحبها الا عندما يكون العراق قادرا على ضمان استقراره".

واضاف "الاختلاف في مواقفنا هو ان الاميركيين يقولون انه لا يمكنهم تحديد موعد (للانسحاب). اظن انه ينبغي القيام بذلك والا سيشعر القادة العراقيون انهم بحماية مظلة اميركية ولن يكونوا في عجلة لتعزيز امن (العراق) بانفسهم". وتابع "من غير المقبول ان يتواجد هناك نظام احتلال الى ما لا نهاية".

واعلن الرئيس الروسي فلادمير بوتين الخميس اثناء حوار متلفز مع مواطنين روسا ان موسكو بصدد اعداد انظمة صواريخ نووية "جديدة بالكامل".

وقال بوتين ردا على سؤال عسكري في قاعدة بليستسك الفضائية شمال روسيا "ان تكنولوجيا الصواريخ ستتطور، مع مجمعات استراتيجية جديدة بالكامل". واضاف "الامر لا يعني فقط صواريخ +توبول ام+ ذات الرؤوس المتعددة بل ايضا صواريخ جديدة بالكامل. لقد سبق ان اشرت وها انا اكرر ان العمل يتقدم وبنجاح".

واجرت روسيا الخميس بنجاح تجربة اطلاق صاروخ استراتيجي متحرك من نوع "توبول اراس-12 ام" (اس اس 25 سيكلس بحسب تصنيف الحلف الاطلسي)، على ما افاد قسم الاعلام في القوات الاستراتيجية الروسية.

وهدفت تجربة اطلاق صاروخ اصبح قديما مجهزا براس نووية وبمدى عشرة آلاف كلم، الى تحديد التمديد الممكن لفترة استخدامه. ومن المقرر ان تشكل صواريخ توبول جزءا من ترسانة القتال الروسية حتى العام 2015 وبحلول ذلك التاريخ سيكون قد تم استبدالها تدريجيا بصواريخ "توبول ام" المتطورة اكثر، بحسب وكالة ايتار-تاس. وزادت ميزانية وزارة الدفاع الروسية بشكل كبير منذ تولي بوتين السلطة في العام 2000.

. وتم تزويد الجيش الروسي باسلحة جديدة وفي المقابل تم تحديث سلاح الطيران وخاصة الاستراتيجي مع انضمام قاذفات جديدة من نوع تي يو-160.وفي 2008 ستبدأ روسيا تصنيع غواصات نووية جديدة، بحسب بوتين.

ومن جانب اخر قارن بوتين بين روسيا والعراق التي تتعرض لاطماع غربية بسبب احتياطيها الكبير من النفط مشددا على ان روسيا لديها "ما يكفي من القوة والوسائل" للدفاع عن نفسها.

وردا على سؤال بشأن الاطماع التي يثيرها احتياطي روسيا الهائل من الغاز والنفط اجاب بوتين ان "مثل هذه الافكار تراود بعض السياسيين" في الغرب. واضاف بسخرية قبل ان يهاجم الولايات المتحدة بشأن سياستها في العراق، "برأيي هذا نوع من الاثارة السياسية الذي يمكن ان يمنح بعض اللذة للبعض لكن فرصته في الحصول على نتائج جيدة قليلة جدا".

وتابع "المثال الافضل هو ما يجري في العراق الدولة التي لم تتمكن من الدفاع عن نفسها مع امتلاكها احتياطي هائل من النفط". ومضى يقول "وماذا جرى؟ لقد رأينا ذلك جيدا. لقد تعلموا (الاميركيون) كيفية اطلاق النار غير انهم لم ينجحوا حتى الان في فرض النظام ولديهم فرص ضعيفة للنجاح في ذلك لان محاربة شعب، هدف لا مستقبل له". وختم محذرا "ان روسيا ليست العراق. وروسيا تملك ما يكفي من الوسائل والقوة للدفاع عن مصالحها".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد