د. همام سعيد: التعليم في الأردن يمر في مأزق حرج

mainThumb

07-01-2010 12:00 AM

عمان – السوسنة - اعتبر المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد أن التعليم الرسمي في الأردن يمر في "مأزق حرج"، محذراً من تسرب المعلمين الذين قال إن أوضاعهم تتدهور باضطراد.

وفي تعليقه على طرد محافظ العقبة لمعلمين حاولوا تقديم شكوى بخصوص اعتداء طلبة وذويهم عليهم، قال سعيد إن "سلب المعلم حقوقه المادية والمعنوية وعدم وجود مظلة تتصدى للاعتداء عليه أفرز تدهوراً مريعاً في مستوى التعليم".

وفي تصريح له نشر على موقع الجماعة شدد على أن ما قام به محافظ العقبة الدكتور زيد الزريقات "يرسخ فقدان الأمن وحرمان المعلمين من حقوقهم"، ويعد "استخفافاً بكرامتهم".

واستهجن ما آلت إليه أحوال المعلمين، منوهاً إلى أن "المعلم كان يتمتع بمستوى مادي واجتماعي مرموق، بينما هو اليوم يطرد من المدرسة والدوائر الرسمية وغيرها".

واعتبر تدهور أوضاع المعلمين المعيشية والاجتماعية "دليلاً على فشل سياسة التعليم في هذا البلد".

ولفت إلى أن البيئة التعليمية "أصبحت خطيرة"، فالمعلم "غير آمن على نفسه لا في المدرسة ولا في الشارع، وتابع: "كأن المعلم أصبح مجرماً يلاحق في كل مكان".

وطالب سعيد الحكومة بالوقوف مليا عند هذه الحالة "غير المسبوقة" واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية والمالية والتربوية الكفيلة بإعادة الاعتبار لمهنة التعليم "ليحقق رسالته الإنسانية والإسلامية والوطنية".

كما طالب الحكومة برفع الحظر عن إنشاء نقابة للمعلمين "تتولى الدفاع عن حقوقهم المهدورة في مواجهة الاعتداءات المتكررة", وقال: "سنكون أمام حالة من تسرب المعلمين إن لم تصان حقوقهم, وعندئذ نكون قد وصلنا للأسف إلى أشد درجات الإفلاس في هذا الميدان المهم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد