العراق لا يسمح استخدام اراضيه لضرب ايران

mainThumb

08-06-2008 12:00 AM

يواصل نوري المالكي رئيس وزراء العراق مباحثاته اليوم مع المسؤولين الإيرانيين في طهران. وكان المالكي الذي يزور العاصمة الإيرانية على رأس وفد رسمي قد قال ان بلاده تسعى الى علاقات متينة وقوية مع جارتها ايران.

ونقل الموقع الاعلامي الرسمي لوسائل الاعلام الايرانية الحكومية عن المالكي قوله ان "جميع الفصائل في العراق تركز على اهمية تقوية وتمتين العلاقات مع ايران في كافة المجالات".

واضاف المالكي: "نحن لن نسمح ان يتحول العراق الى موقع للاضرار بامن ايران".

ويعقد المالكي مباحثات مع كبار المسؤولين الايرانيين ومن ابرزهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

ويبحث المالكي في زيارته التي بدأها السبت الاتهامات الموجهة الى طهران بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق من خلال دعمها الجماعات المسلحة وتزويدها بالسلاح لمهاجمة القوات العراقية والامريكية.

كما يتضمن جدول محادثات المالكي المفاوضات التي تجريها حكومتها مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاقية تحالف استراتيجي طويل الأمد.

وذكرت مصادر حكومية أن المسؤولين الأمنيين في الوفد العراقي سيطلعون الجانب الإيراني على أدلة تثبت التورط الايراني في دعم الميليشيات الشيعية.

وتأتي الزيارة بعد أن خاضت القوات العراقية مدعومة بالجيش الأمريكي معارك عنيفة مؤخرا في بغداد والبصرة ضد ميليشيا جيش المهدي الموالي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وكانت طهران قد نفت مرارا اتهامات تمويل الميليشيات في العراق، لكن المصادر العراقية قالت إن المالكي سيحث طهران على دعم حكومته ووقف تمويل الميليشيا التي تهدد سلطة الحكومة العراقية.

يشار إلى أن ايران لم تخف اعتراضها على المفاوضات العراقية الأمريكية التي قد تؤدي إلى إقامة عشرات القواعد العسكرية الدائمة في العراق.

وكانت الأنباء قد أفادت بأن تلك المفاوضات قد تعثرت بسبب خلافات حول قضايا ترتبط بسيادة العراق.

ويعتقد بعض المسؤولين العراقين بأن إيران تدعم الحملة المعارضة للمفاوضات بهدف عرقلة مسارها.

ويرى مراقبون أن المالكي سيحاول طمأنة الإيرانيين بأن اي اتفاق عراقي مع الولايات المتحدة لن يمثل تهديدا لإيران. (بي بي سي )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد