المحافظات تنتفض ضد النواب - صور

mainThumb

30-03-2012 02:27 PM

السوسنة - انطلقت عقب صلاة ظهر الجمعة، مسيرات في محافظات الطفيلة والكرك ومادبا، تحت شعار (جمعة لا امتيازات ولا جوازات بدنا نرجع الفوسفات)، احتجاجا على موافقة مجلس النواب على مشروع قانون جوازات السفر لعام 2012.

وبحسب القانون الجديد، فقد منح النواب أنفسهم والأعيان والوزراء السابقين والحاليين واللاحقين جوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة، مما أدى إلى غضب شعبي عارم على المجلس، مطالبين بحله على الفور.

الطفيلة

خرج المئات في مسيرة من أمام مسجد الطفيلة الكبير باتجاه دار المحافظة، مرددين هتافات تطالب بحل البرلمان وتسريع وتيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

وأعلن المتظاهرون تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني من ويلات الاحتلال الإسرائيلي، رافعين لافتات كتب عليها شعارات تطالب بتحرير فلسطين، وذلك بالتزامن مع بد فعاليات مسيرة القدس العالمية.

وطالب المتظاهرون بإطلاق سراح النشطاء من حراك (أحرار الطفيلة)، والذي مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثة أسابيع بتهمة إطالة اللسان، هاتفين ؛ "اعتقلوا الشباب الأحرار وتركوا الخاين الغدار"، "اسمع يا مختار إن ما طلعوا ها الأحرار رح نتجمع ع الدوار ونولعها شعلة نار".

ومن الهتافات التي رددها المشاركون في المسيرة؛ الجوازات الجوازات مقابلها الفوسفات، يا نواب الرقاد ليش خذلتو هالعباد، لا شرقية ولا غربية وحدتنا وحدة وطنية، كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة، الاردن بده تطهير والاقصى بده تحرير، لا ولاء و لا انتماء الا لرب السماء، واذا مركن ع الامريكان قوتنا قوة ايمان.


الكرك

نفذ نشطاء الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك، مسيرة عقب صلاة ظهر الجمعة من ميدان صلاح الدين الأيوبي اتجاه مدرسة الكرك الثانوية، مؤكدين تمسكهم بالحراك حتى تحقيق الإصلاح .

وطالب المتظاهرون بمحاربة الفساد ووقف الملاحقات الأمنية للناشطين، وحل مجلس النواب، مرددين هتافات؛ مجلس نواب يا جبان بعتو الشعب بالمجان، طاق طاق طاقية هذه الكرك أبية، الطفيلة الأبية ما تخاف المنية.

وفي منطقة المزار الجنوبي، نظم الحراك الشعبي وقفة احتجاجية أعلن المشاركون فيها، رفضهم لقرارات مجلس النواب الأخير المتعلقة بجوازات السفر والرواتب التقاعدية.

وأكد المشاركون على ضرورة حل مجلس النواب، باعتباره افرز في انتخابات مزورة لا تمثل إرادة الشعب الأردني الحرة، كما أكدوا تمسك الحراك بمطالبه المتعلقة بمحاربة الفساد والفاسدين والنهوض بالوطن ومؤسساته .

مادبا

وفي لواء ذيبان خرجت مسيرة ضمت العشرات من أمام مسجد ذيبان الكبير باتجاه دوار ذيبان، لم تختلف مطالب المشاركين فيها عن المسيرات التي سبقتها .

حيث رددوا هتافات تشدد على ضرورة حل مجلسي النواب والأعيان، وكيف يد الأجهزة الأمنية عن نشطاء الحراكات الشبابية والشعبية، وإطلاق سراح النشطاء المعتقلين .

ومن الهتافات ؛ قرب يوصلنا نيسان  حبسو الشباب الأحرار ، من ذيبان تحية للطفيلة الابية ، يا جبار .. يا جبار .. بروا عوض الله السمسار، يا جبار .. يا جبار .. باعوا الأردن بالدولار .

جرش

نفذت الحركات الإصلاحية في جرش وسوف وساكب بعد صلاة ظهر الجمعة وقفة احتجاجية في ساحة بلدية جرش تحت مسمى " جمعة مكافأة الفوسفات ".

وشنوا خلال الوقفة هجوماً على مجلس النواب الذي وصفوه بمجلس "نواب الجوازات" ، اشارة الى إقراره قانوناً يمنح اعضاءه وفئات أخرى جوازات دبلوماسية مدى الحياة.

واتهمت الحركات النواب بالمساومة على بيع الوطن ومقدراته مقابل الحصول على مكتسبات شخصية وهتفوا :" الجوازات الجوازات مقابل الفوسفات .. ويا نواب الجوازات ضيعتولنا هالفوسفات".

ورفعت في الوقفة يافطات نددت بتهرب النواب من واجبهم الوطني رغم التحديات التي تعصف بالوطن ، والقيت كلمات تطالب باسترجاع اموال البورصات ودعوة الحكومة للعمل على هذا الملف الذي ارهق جيوب المواطنين، واتى على مدخراتهم .

وردد المشاركون هتافات منها : "ياللي اخذتوا الجوازات هذا ثمن الفوسفات ، لا امتيازات ولا جوازات بنا نرجع الفوسفات ، ، عالسكراب الاعيان والنواب يا نواب، يا نواب يا خدام ورعاة الفُساد ،البوتاس البوتاس باعوها وقالوا افلاس،، ، يا العار يالعار مجلس نواب جاب العار، يوم الارض جينا جينا نحط الاردن والاقصى جو اعنينا،.. اردن اردن ارض الحشد اقصى اقصى ارض المجد."

إلى ذلك أعلنت لجنة متضررين البورصة الوهمية عن عزمها تنفيذ اعتصام أمام الديوان الملكي يوم السبت الموافق 7 4 2012 . للمطالبة بأموالهم التي أودعوها في شركات البورصة الوهمية.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد