النسور لـ علاوي : لا نتدخل بالشأن العراقي

mainThumb

09-11-2014 06:26 PM

السوسنة - بحث رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور لدى استقباله في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الاحد مع نائب رئيس جمهورية العراق اياد علاوي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

واكد رئيس الوزراء ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقف الى جانب الدولة العراقية بكل مكوناتها، مشددا على حرص الاردن على عراق قوي ومستقر وموحد، وعلى ان الاردن لا يتدخل بالشأن الداخلي للعراق الشقيق.

ولفت رئيس الوزراء الى ان العلاقات الاردنية العراقية علاقات عميقة وذات جذور تاريخية، مؤكدا الحرص على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والارتقاء بها الى فضاءات اوسع.

وبحث رئيس الوزراء مع نائب رئيس جمهورية العراق، سبل زيادة التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، وبشكل خاص مشروع مد انبوب النفط وبين البلدين الذي يصبح بموجبه ميناء العقبة احد المنافذ الاستراتيجية لتصدير النفط العراقي وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته من النفط وامكانية انشاء مصفاة بترول في العقبة لتصدير المشتقات النفطية العراقية مثلما تم التأكيد على اهمية تعزيز دور ميناء العقبة لزيادة المستوردات والصادرات العراقية .

وتناول الحديث خلال اللقاء، اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين المزمع عقدها العام الحالي في بغداد.

واكدا ضرورة ان تكون هناك علاقات متكاملة بحيث تتبع العلاقات السياسية , المصالح التجارية والاقتصادية.

وتم استعراض الجهود الاردنية في مجال مساندة العراق وتدريب قوات الشرطة العراقية، واكد رئيس الوزراء ونائب رئيس جمهورية العراق على اهمية الاستمرار بالتعاون في مجال مكافحة الارهاب .

ولفت النسور الى الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي الى عمان أخيرا، مؤكدا انها تمثل دلالة قوية على توجه الحكومة العراقية لزيادة تعاونها مع الاردن وانفتاحها على محيطها العربي .

واكد رئيس الوزراء ان الاردن استطاع وبرغم الظروف الاقليمية المحيطة وبفضل قيادته الحكيمة ووعي شعبه والاصلاحات التي نفذها، ان ينجو من الدمار الذي تشهده العديد من الدول في الاقليم .

من جهته ثمن نائب رئيس جمهورية العراق الدور الذي يضطلع به الاردن في المنطقة وبشكل خاص وقوفه الى جانب العراق لتجاوز التحديات الامنية التي تواجهه .

كما ثمن دور الاردن في الدفاع عن قضايا الامة، معتبرا ان الاردن يمثل صوت الاعتدال في المنطقة.

وأكد علاوي ايمانه بضرورة دعم الاردن اقتصاديا بما يمكنه من مواصلة هذا الدور .

واتفق رئيس الوزراء ونائب رئيس جمهورية العراق على اهمية استمرارية اللقاءات والتواصل بين مسؤولي البلدين للتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وقد اقام رئيس الوزراء مادبة غداء تكريما لنائب رئيس جمهورية العراق والوفد المرافق حضرها رئيس مجلس الاعيان ورئيس مجلس النواب بالوكالة وعدد من الوزراء والمسؤولين .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد