مؤشر البؤس .. الاردن الخامس عربيا والـ 36 عالميا

mainThumb

25-01-2015 10:39 PM

السوسنة – جاء الاردن في المرتبة الخامسة عربيا والسادسة والثلاثين عالميا على مؤشر البؤس العالمي، الذي اعده معهد كاتو الاميركي، من بين 108 دولة بحصوله على 23.59 نقطة.
 
ويعتمد حساب الدول في "مؤشر البؤس" على جمع معدلات البطالة، وسعر الفائدة على القروض الشخصية، ومعدل التضخم، ناقص نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد سنوياً.
 
ويعتمد المؤشر معايير كثيرة منها المالي مثل معدل دخل الفرد والاقتصادي مثل معدل البطالة فضلا عن مؤشرات التضخم والفوائد المصرفية المؤثرة في حياة الناس ومعيشتهم واستثماراتهم.
 
 
وحل البحرينيون في المرتبة 91، وشاركوا الكويتيين سبب "البؤس" نفسه، إلى جانب القطريين الذين احتلوا المرتبة 82 عالمياً. 
 
أما بالنسبة للبطالة، فكانت سبباً مشتركاً للبؤس بين المغرب التي احتلت المرتبة 69 عالمياً، والسعودية التي جاءت 47 على العالم، وجاء الأردن في المرتبة 36، ومصر في المركز 18، وفلسطين في المرتبة 17، وسوريا التي كانت الأتعس عربياً والثالثة عالمياً.
 
ويأتي بين الشعوب الأقل بؤساً، على مستوى العالم، شعوب بروناي وسويسرا وتايوان واليابان وكوريا الجنوبية، والنرويج، وماليزيا، سنغافورة.
 
أما الأكثر بؤسا فهم الفنزويليون والارجنتينيون والسوريون والاوكرانيون والايرانيون والبرازيل سادساً، ثم ساو توم وبيرنسيب سابعاً ثم صربيا في المرتبة الثامنة وجامايكا تاسعاً ثم جنوب أفريقيا عاشراً.
 
ومن الجذير بالذكر أن الجدول استثنى الدول التي لم تسجل بيانات كافية ومرضية لعام 2014.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد