المصري : كانت مفاجأة ..

mainThumb

06-05-2015 09:41 AM

عمان - السوسنة - قال رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري في  الجزء الثاني من حوار نشره الزميل حيدر المجالي في صحيفة الراي الصادرة صباح الاربعاء ان تكليفه بتشكيل الحكومة عام 1991 كان مفاجئاً .

واضاف : نعم كانت مفاجأة، أذكر بأن الملك دعاني للغداء في قصره، وكان الشريف زيد بن شاكر القائد العام للقوات المسلحة حينها، وبعد نقاشات مستفيضة أستمرت أكثر من ساعة، أخبرني الملك بأن هذه المهمة مهمتك، ويقصد تكليفي بالحكومة، فقلت له يا مولاي هل انت حاسبها صح، والله اتشرف بذلك، ولكن أعتقد أن الظرف قد يغلبك ويغلبنا، فقال لي: اراك قادرا على الخروج من هذه الاحداث وهذه الازمة، بعد أن خرجنا من قصر الملك دار بيني وبين الشريف زيد حديث، تمحور حول صعوبة المرحلة، فأخبرني بأنني قادر على ذلك وسيتم دعمي في هذا الإتجاه.

وتابع :  دخولي الحكومة ترجمة لفكر ونمط جديدين من الحكم، خاصة في ظل العلاقة التي يشوبها الفتور بين الاردن، وكلٍ من أوروبا وأميركا وعدد من الدول العربية؛ الملك قرر أن يأتي بالصف الثاني من السياسيين، ليتقدموا الحكم، وهذه النية أصبحت واضحة في كتاب التكليف السامي للحكومة الذي يعد الاطول والاشمل في تاريخ الحكومات، فهو عبارة عن خطة كاملة للإصلاح والإنفتاح، بحيث كان يريد التغيير للأردن، وقد فهمت هذا الدور على هذا الأساس.

ويضيف : أنا كنت حينها من الصف الثاني، أعتقد أن الوضع العربي، ومبادرة الرئيس الاميركي الأسبق (جورج بوش الاب ) كانت موضوعة على الأجندة، لذلك كان هذا الغرض من تكليفي، لأن الملك كان يعمل على تهيئة أشخاص لتكليفهم بمهمات حسب مقتضيات المرحلة والزمن.

وحول امكانية تكليفه بتشكيل حكومة قال : الفرضية شبه معدومة ، وكم قلت سابقا فان التكليف يأتي لتحقيق برنامج ما او مهمة ما ، ولا بد من ان يكون هناك تجانس فكري وبرامجي بين جلالة الملك والشخص المكلف.
اعتقد أن رئيس الحكومة حتماً يتفق مع جلالة الملك على ملامح رئيسة لعمل الحكومة، تنطلق من خطاب التكليف، إضافة إلى ضرورة إختيار وزراء مسيسين ولديهم خبرة، يتفقون على برنامج منسجم ومتسق. فموضوع تأليف الحكومة ليس تكنوقراطاً كما يطالب البعض، بل رجال سياسة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد