اتفاقية تعود بالنفع على 19 ألف عامل في المطاعم

mainThumb

06-05-2015 05:06 PM

عمان - السوسنة - أعلنت وزارة العمل الاربعاء عن توقيع اتفاقية عمل جماعية بين جمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية، والنقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، بهدف تحقيق عدد من المكتسبات لنحو 19 ألف عامل في قطاع المطاعم، كما تمنح أولوية العمل في القطاع المذكور للأردنيين.

وجرى توقيع الاتفاقية في مبنى وزارة العمل بحضور أمين عام الوزارة حمادة أبو نجمة، وعدد من كبار موظفي الوزارة. وبموجب الاتفاقية، تتعهد جمعية أصحاب المطاعم السياحية بمنح الأولوية في التعيين للعامل الأردني، وتشجيع وتدريب العمالة الوطنية على مجالات القطاع، والالتزام بالحد الأدنى للأجور حسب القوانين والأنظمة السارية، مع مراعاة عدم احتساب بدل الخدمة المصروفة للعمال كجزء من الأجر لتحقيق الحد الأدنى للأجور.

ونصت الاتفاقية على التعهد بالالتزام بتطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة في الدوام، وعدد ساعات العمل والإجازات، وبدل العمل الإضافي، و بدل العطل الأسبوعية والإجازات الدينية والرسمية، مع ضرورة توفير بيئة عمل آمنة وفقا لنصوص قانوني العمل الأردني والضمان الاجتماعي.

كما تلتزم الجمعية بإشراك كافة العاملين بالضمان الاجتماعي، والالتزام ما أمكن بمنح العمال الأجر العادل مع تطبيق نسب التضخم الرسمية من حيث الزيادات السنوية، أو بما يتوافق مع سياسة المطعم في الزيادات السنوية.

ومنحت الاتفاقية الحق لأي عامل لدى أي منشأة عضو في الجمعية و أي فرد من أفراد عائلته الاشتراك الاختياري بالتأمين الصحي الجماعي الخاص بالجمعية في حال توفره، مقابل اشتراك سنوي يدفعه العامل عنه وعن عائلته وفقا لشروط العقد الموقع بين الجمعية وشركة التأمين المعتمدة.

وتلتزم النقابة بعدم تقديم أية مطالبات عمالية للجمعية خلال عامين من تاريخ توقيع الاتفاقية التي تعتبر قابلة للتجديد برضا الطرفين، ما لم يخطر احد الفريقين الفريق الآخر كتابة بنيته في إنهائها قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهائها. فيما تلغي الاتفاقية أي اتفاقيات عمل جماعي سابقة مبرمة ما بين النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، وبين جمعية أصحاب المطاعم السياحية، وتلغي أي حقوق رتبتها أي اتفاقيات عمل جماعية مبرمة سابقاً.

وكانت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة تقدمت بجملة من المطالب العمالية لجمعية أصحاب المطاعم السياحية، تتعلق بشروط وظروف العمل للعاملين في قطاع المطاعم، بموجب كتاب وجهته إلى الجمعية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد