افتتاح نظام الإنذار المبكر بالمياه الساحلية للعقبة

mainThumb

03-06-2015 05:39 PM

السوسنة - افتتحت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الأربعاء، نظام الرصد المستمر والانذار المبكر لمدينة العقبة. ويشتمل النظام على محطة كاملة لرصد المتغيرات الجوية ومحطة للإنذار المبكر للتغير فى مستوى سطح البحر وارتفاع الأمواج ونوعية المياه.
 
ويقيس النظام درجة حرارة مياه البحر، ودرجة الملوحة وتركيز الأكسجين المذاب، وصفاء الماء وتركيز الكلوروفيل (أ) والأمونيا والنيترات، والنيتريت والفوسفات والسيليكات، بالإضافة إلى المستوى الإشعاعي في الماء والهواء والإشعاع الشمسي.
 
وبين مفوض شؤون البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية سليمان النجادات، اهمية توفير بيانات بيئية دورية في مناطق الاستثمارات السياحية الكثيفة، التي تعتمد قيمتها بشكل كبير على قيمة الموارد البيئية الحاضنة لها.
 
وثمن النجادات التعاون بين الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتعزيز الحفاظ على البيئة الساحلية لخليج العقبة اهمية مراقبة نوعية المياه نظرا لأهميتها للأحياء البحرية.
 
وتنقل البيانات من المحطة العائمة إلى قاعدة بيانات متاحة لمتخذي القرارات في الشؤون البيئية والشركاء في المشروع عبر الإنترنت، وكذلك وحدة الرصد الإقليمي في مقر الهيئة الإقليمية.
 
ويتم أيضاً عرض البيانات للجمهور من زوار وقاطني مدينة العقبة على شاشة عرض مثبتة في وسط المدينة.
 
وتعتبر محطة الرصد الثابتة صديقة للبيئة لأنها تعمل بالطاقة الشمسية ولا تحتاج إلى تنظيف متكرر حسب نوع المواد المستخدمة في بنائها. - (بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد