تعرفوا على فوائد الصبر

mainThumb

26-08-2015 09:06 PM

 

 

 

عمان - السوسنة - تصوير بلال الناطور : تنتشر بسطات  الـ"صبر" او التين الشوكي  التي تعرض هذه الايام في أسواق وشوارع وطرقات  المدن الاردنية بشكل واسع ، ولاننا في  فصل الصيف وموسم تلك الثمرة نقدم  إليكم العديد من فوائد تلك الفاكهة التي يحبها الكثير من الناس .

 
والصبار فاكهة  صيفية تمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال.
 
ويقول خبير التغذية  امجد الرشايده  ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال هذه الايام التي يكثر فيها الانتاج، فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار .
 
 واكد الرشايدة في حديث "للسوسنة" ان  الصبار ينتمي  للفصيلة الصبارية ، والصبار إما لا يمتلك أوراق أو أوراقهُ ضامرة حتى يقلل نسبة تبخر المياه ويستعيض عن ذلك بإجراء التمثيل الضوئي في الجذوع .
و  قال الرشايدة  ان نسبة الاملاح عالية في الجذور لتساعد على امتصاص المياه لأختلاف الضغط الأزموزي .
 
وبين الرشايدة ان كل 100غرام من فاكهة الصبار،تحتوي على الاتي :
 
السعرات الحرارية: 41
 
الدهون: 0.51
 
الكاربوهيدرات: 9.57
 
الألياف: 3.6
 
البروتينات: 0.73
 
الكولسترول:0
 
 واضاف الرشايدة ان رحيق الصبار مكون من الفركتوز بنسبة 90% وهوشكل طبيعي من سكر الفواكه الذي لا يؤثر على غلوكوز الدم المسبب لداء السكري.
 
 
 واشار الرشايدة  الى ان استخدام الصبار بانتطام وبشكل دوري يساعد على ابقاء القولون نظيفا ولكن يجب عدم استخدامه بصفة مستمرة اي على المدى الطويل وذلك لتجنب ما قد يحدث من اثار غير مرغوب فيها .
 
 
 وقال الرشايدة ان نبات الصبار يعتبر مضاد للالتهاب و مضاد جرثومي يحتوي على مواد خاصة تنقص من نمو الخمائر والجراثيم المهددة للانسان.
 
 
 واكد الرشايدة  ان نبات الصبار يعتبر قاتل للسرطان لوجود المركبات الصابونية القادرة على ايقاف دور الحياة للخلايا السرطانية . كما يقوي جهاز المناعة .
 
 
كما يقول الرشايده أيضا ان احتواء الصبار علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم  يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2 .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد