وزيرة الصناعة تدعو لإزالة معيقات التجارة العربية البينية

mainThumb

05-09-2015 03:12 PM

السوسنة - ترأست وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي الوفد الاردني لاجتماعات الدورة (96) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي التي انعقدت في القاهرة الاسبوع الماضي.

وقالت الوزيرة خلال الاجتماعات: لقد تركزت الجهود خلال الدورة (95) لمجلس الاقتصادي التي رأسها الاردن على مواصلة تفعي وتنفيذ قرارات الدورة السابقة خاصة ما يتعلق منها بمتابعة قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة المنعقدة في الرياض والإعداد والتحضير للقمة العربية الرابعة المقرر عقدها بتونس في كانون ثاني 2016 وكذلك الملفات اقتصادي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية الدورة (27) في المغرب آذار 2016.

واضافت بحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة اليوم السبت انه تم خلال الدورة السابقة للمجلس عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات للعديد من اللجان في مجالات حيوية وذات أولوية للعمل العربي المشترك منها ما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي واجتماع مفاوضات تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية الذي عقد خلال الفترة (25-26/5/2015) في القاهرة والاجتماع الخاص بكبار المسؤولين حول قواعد المنشأ وغيرها.

وقال الوزيرة:" كما تواصلت الجهود بشأن تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية وكذلك تفعيل المنتديات العربية مع الشركاء الرئيسين خصوصا ًالتعاون العربي الإفريقي والعربي التركي والعربي الصيني والعربي الهندي حيث تم عقد عدة اجتماعات ولقاءات بهذا الخصوص ".

ورحبت الوزيرة بوزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة المهندس سلطان بن سعيد المنصوري ودعته لتسلم رئاسة الدورة العادية (96) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقالت الوزيرة خلال المداولات الخاصة بالاجتماعات ان نسبة التجارة العربية مع دول العالم وفقا لتقرير صندوق النقد العربي بلغت حوالي 6%.

واشارت الى انه وعلى الرغم من نمو المبادلات التجارية العربية في ظل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلان هذه الأرقام تشير إلى انه مازال هناك معوقات تحول دون نمو التجارة العربية البينية الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود لإزالة معيقات التجارة العربية والعمل على زيادتها.

وقد سبق الاجتماعات اجتماع المجلس على مستوى كبار المسؤولين واجتماع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية واجتماع خاص حول قواعد المنشأ.

وعلى هامش الاجتماعات التقت م. علي بوزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة نجلاء الأهواني وبحثت معها اليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن ومصر في إطار تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة الاردنية المصرية العليا المشتركة التي انعقدت في عمان مؤخرا.

وتم استعراض ما تم تنفيذه من التوصيات والقرارات التي خرجت بها اللجنة والتأكيد على مواصلة العمل المشترك للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد