70 سودانيا التحقوا بداعش

mainThumb

13-10-2015 11:28 AM

السوسنة - أعلنت وزارة الداخلية السودانية، الإثنين، أن نحو 70 سودانياً، من الجنسين، التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ليبيا وسوريا، وعاد منهم إلى البلاد اثنان فقط، مؤكدة أن انضمام الطلاب والشباب لداعش أصبح يشكل مصدر قلق للعائلات السودانية.

 
وقال وزير الداخلية الفريق عصمت عبدالرحمن، خلال منتدى دوري بمجلس الوزراء، إن الأجهزة الأمنية رصدت أولئك المغادرين الذين توجه بعضهم إلى سوريا والآخر إلى ليبيا، بينما كان تركيزهم في السابق على التوجه صوب مالي بغرب أفريقيا.
 
 
وكشف عبدالرحمن عن ظهور حالات تطرف ديني بولاية الخرطوم، خاصة وسط طلاب الكليات الطبية، بجانب ظهور حالات تجنيد بولاية غرب دارفور.
 
 
وأكد وزير الداخلية أن وزارته اتخذت إجراءات للحد من تمدد التنظيم بالبلاد.
 
 
وأوقفت السلطات السودانية خلال الشهرين الماضيين عدداً من رجال الدين الذين يديرون معاهد دينية بعد تزايد تفويج الطلاب والشباب السودانيين إلى تنظيم الدولة الإسلامية بكل من سوريا وليبيا.
 
وأكد الوزير، تنسيق السودان مع الحكومة التركية بهذا الخصوص، ومنع منح التأشيرة للسودانيين بدخول تركيا إلا وفق إجراءات مشددة، إضافة للعمل وسط الطلاب للحد من أنشطة المتطرفين بينهم.
 
 
 وقطع بنجاح تلك الجهود في أثناء عدد من الشباب الذين كانوا ينوون الانضمام للتنظيم.
 
 
من جهة ثانية، كشف وزير الداخلية عن زيادة بلاغات المخدرات بنسبة 6,8 في المئة، وعزا ذلك إلى زيادة حملات الشرطة والجهود التي تبذلها في ضبط المخدرات.
 
 
 وأكد أن جملة بلاغات المخدرات وصل إلى 472 بلاغاً، بينما بلغت جملة الحشيش المضبوط نحو 10 أطنان مقارنة بثلاثة أطنان العام الماضي.
 
 
وأشار إلى أن جملة البلاغات التي قدمت للمحاكمة بلغت 92,7 في المئة، بينما ما زالت هناك 7,2 في المئة من البلاغات قيد التحري.
 
 
وقال إن 69 في المئة من جرائم العنف التي تقع سببها المخدرات والمسكرات بأنواعها المختلفة حيث باتت المخدرات تشكل مهدداً أمنياً للأمن القومي، ما يتطلب مواجهتها بالشكل الذي يحد من استخدامها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد