لجنة وزارية مشتركة لمعالجة تعرّض سودانيين للإساءة بمصر

mainThumb

25-11-2015 12:27 AM

السوسنة - كشف مسؤول رفيع بوزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة تضم ممثلين من رئاسة وزارتي خارجية السودان ومصر، لمعالجة الإساءات والاعتداءات التي تعرض لها سودانيون بمصر مؤخراً، بجانب النظر في أي مشكلات قد تطرأ مستقبلاً.
 
وشهدت العلاقات بين السودان ومصر توتراً بعد اتهام الخرطوم للقاهرة بإساءة معاملة السودانيين، ورفعت السفارة السودانية الأسبوع الماضي مذكرة لوزارة الخارجية المصرية، للاستفسار بشأن مقتل 15 سودانياً حاولوا التسلل لإسرائيل على يد الأمن المصري، فضلاً عن حملات تفتيش واحتجاز تستهدف السودانيين.
 
 
وأعلن وكيل وزارة الخارجية السودانية، عبدالغني النعيم، عن موافقة السودان ومصر على القيام بإجراءات عاجلة لمتابعة أوضاع المواطنين في البلدين.
 
 
وتم الاتفاق من خلال لقاء جمع وكيل الخارجية السودانية مع السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، بمقر الخارجية السودانية، على تكوين لجنة برئاسة وزارة الخارجية ومشاركة الجهات المختصة ذات الصلة في البلدين، لمعالجة الاعتداءات التي تعرّض لها السودانيون بمصر مؤخراً وأي مشكلات قد تطرأ مستقبلاً.
 
 
وكانت مصادر مصرية قد أعلنت الإثنين، مقتل 6 مهاجرين سودانيين برصاص مجهولين في شبه جزيرة سيناء على الحدود مع إسرائيل، بالتزامن مع وجود فريق من السفارة السودانية بالمنطقة لمتابعة مقتل الـ16 سودانياً.
 
 
علاقات ودية
"
اللقاء بين الخارجية السودانية والسفير المصري أكد على أهمية معالجة كافة القضايا العالقة في إطار العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين، كما أمن الطرفان على ضرورة المضي قدماً في تمتين العلاقات الثنائية بما يحقق تنمية ورفاهية الشعبين الشقيقين
"
وأكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية معالجة كافة القضايا العالقة في إطار العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين، كما أمن الطرفان على ضرورة المضي قدماً في تمتين العلاقات الثنائية بما يحقق تنمية ورفاهية الشعبين الشقيقين.
 
 
إلى ذلك، بحث وزير العدل السوداني مع نظيره المصري والنائب العام، التحقيقات التي تخص مواطنين سودانيين في مصر، خاصة بعد مقتل عدد منهم في سيناء خلال محاولة التسلل إلى إسرائيل.
 
 
والتقى وزير العدل السوداني، عوض الحسن النور، يرافقه سفير السودان بالقاهرة، عبدالمحمود عبدالحليم، ظهر الإثنين، وزير العدل المصري، أحمد الزند، ورئيس مجلس القضاء الأعلى النائب العام، المستشار أحمد جمال الدين.
 
 
وبحث اللقاء في التحقيقات التي تخص مواطنين سودانيين في مصر، خاصة بعد مقتل عدد منهم في سيناء خلال محاولة التسلل إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية.
 
 
وعبّر النور عن تطلع السودان للتعاون مع القضاء المصري في مجال تبادل الخبرات والتدريب، ووجه الدعوة للزند لزيارة السودان.
 
 
من جانبه قال وزير العدل المصري "اتفقنا على إحياء الاتفاقيات السابقة بين البلدين وسبل دعمها وتفعيلها فوراً" ورحب باستقبال مركز الدراسات القضائية لكل الراغبين في التدريب من السودانيين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد