الزعيم الكوري الشمالي يتحدى العالم وواشنطن تندد

mainThumb

07-02-2016 09:43 AM

السوسنة - اعلنت الحكومة اليابانية أن كوريا الشمالية أطلقت الاحد صاروخا بعيد المدى يحمل "قمرا اصطناعيا".

 
وقالت الحكومة إن صاروخا واحدا أطلق في الساعة التاسعة والدقيقة الحادية والثلاثين صباحا بتوقيت اليابان من الساحل الغربي لكوريا الشمالية في اتجاه محافظة أوكيناوا اليابانية.
 
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن بيونغيانغ أطلقت صاروخا في مسار فوق جزر أوكيناوا في جنوب اليابان.
 
ونقلت الهيئة عن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن إطلاق هذا الصاروخ "أمر غير مقبول".
 
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت، صباح الأحد، صاروخا بعيد المدى يحمل "قمرا اصطناعيا" في تحد جديد لعقوبات الأمم المتحدة التي تحظر عليها استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.
 
ورغم تنديدها بإطلاق الصاروخ قالت كوريا الجنوبية إن هناك احتمالا بأن إطلاق الصاروخ قد فشل، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.
 
من جهة أخرى اعلنت الولايات المتحدة الاميركية إنّها تراقب الوضع وستصدر لاحقا موقفًا بشأن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى .
 
وقالت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس في بيان إن "عملية الإطلاق التي قامت بها كوريا الشمالية باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية تمثل عملا مزعزعا للاستقرار واستفزازيا وانتهاكا صارخا للقرارات المتعددة لمجلس الأمن الدولي".
 
وكانت كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا بعيد المدى فجر اليوم الأحد، فوق جنوب اليابان، وسط تحذيرات لها من الإقدام على تلك الخطوة.
 
كما عبرت الصين الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية عن أسفها بعد اعلان بيونغ يانغ عن وضع قمر اصطناعي في المدار بواسطة صاروخ بعيد المدى.
 
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ على الموقع الالكتروني للوزارة ان "الصين تعبر عن اسفها في ما يتعلق بالإصرار من قبل كوريا الشمالية على تنفيذ اطلاق تقنية صاروخية على الرغم من المعارضة الدولية.
 
وقال أمين عام الامم المتحدة، بان كي مون فجر اليوم انه من المؤسف للغاية أن كوريا الشمالية قامت بإطلاق صاروخ باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية منتهكة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة على الرغم من نداء موحد من المجتمع الدولي ضد مثل هذا الفعل.
 
وقال بيان صدر عن كي مون انه يكرر دعوته لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لوقف إجراءاتها الاستفزازية والعودة إلى الامتثال لالتزاماتها الدولية.
 
وأكد التزامه بالعمل مع جميع الأطراف في تخفيف حدة التوتر وتحقيق نزع السلاح النووي والتحقق منه في شبه الجزيرة الكورية.
 
إلى ذلك يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا اليوم الاحد بطلب من عضوي المجلس اليابان والولايات المتحدة.
 
ويناقش المجلس، في جلسة مغلقة، اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى.
 
وفي وقت مبكر من فجر اليوم، وزعت رئاسة المجلس، برنامج اجتماع اليوم اشارت فيه الى انه سيعقد جلسة مشاورات الساعة 11 صباحا، بعنوان "عدم الانتشار .. جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية" على أن يتبع الجلسة المغلقة جلسة مماثلة اخرى بعنوان "أمور اخرى".
 
ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح اليوم الاحد في نيويورك بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، وفق ما افاد دبلوماسيون.
 
وطلبت عقد هذا الاجتماع الذي سيكون في شكل مشاورات مغلقة، اليابان والولايات المتحدة البلدان العضوان في مجلس الامن، وكوريا الجنوبية.
 
وسيبدأ الاجتماع عند الساعة 11,00 (16,00 تغ).


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد