إنطلاق فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي - صور

mainThumb

06-05-2016 03:41 PM

السوسنة - انطلقت مساء الخميس فعاليات اسبوع جبل عمان الثقافي في موسمه الثالث والذي تنظمه مؤسسة شومان بالتعاون مع جمعية جارا، وتحت رعاية أمانة عمان الكبرى،والذي تستمر فعاليات على مدار اسبوع حيث تستعيد الثقافة ألقها وتنبض بالحياة من جديد، في واحد من أعرق أماكن العاصمة عمان، وهو جبل عمان، حيث كان منطلق المدينة قبل أكثر من قرن، وذلك من خلال الأسبوع الثقافي في موسمه الثالث.


وقال نائب أمين عمان المحامي حازم نعيمات ان رعاية امانة عمان لفعاليات جبل عمان الثقافي الذي يأتي تأكيد لدور الأمانة و دورها في  دعم الحراك الثقافي في المدينة واستحضار ذاكرة المكان من خلال عراقة  جبل عمان وأحد المواقع الرئيسة المرتبطة بتطور المدينة ونموها وتوسعها .


وثمن جهود مؤسسة شومان وجمعية سكان جبل عمّان القديم (جارا)، والمؤسسات المشاركة في تنظيم هذا الموسم بفعاليات المتنوعة والشاملة والتي تخدم كافة الأذواق وتلبي كافة الاهتمامات ومختلف الفئات العمرية وتفرد مساحة للاطفال والناشئة الذي يعول عليهم في المحافظة على الارث الحضاري وذاكرة المدينة .


قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية "نسعى من خلال هذا البرنامج لتوفير مساحة للتعريف بنتاج ثقافي ثري وتقديم إطلالات على إبداعات ثقافية وفنون متنوعة من التجارب الناشئة والرائدة في المشهد الثقافي الأردني وإتاحتها لجمهور أوسع من مختلف الأعمار والأذواق".


 وأضافت قسيسية "في كل عام نعتز بشراكاتنا، ونسعد بانضمام شركاء جدد. العام الحالي نفخر بازدياد عدد الشركاء من ثمانية في الدورة الأولى وثماني عشرة في الدورة الثانية، إلى خمس وعشرين جهة نتشارك وإياهم بهجة الثقافة والسعي لنشر الأدب والفنون، بالإضافة لأكثر من 29 دار نشر أردنية والعديد من الحرفيين الذين يشاركون في معرض الكتاب والحرف".


 واشتمل حفل الإفتتاح على معرض للصور نظمته دارة التصوير ويضم أعمالاً لمصورين أردنيين أنتجت من خلال النسخة الخامسة لمهرجان الصورة، كما سيتم عرض الصور الفائزة بالمهرجان خلال الأسبوع الثقافي، إضافة لمختارات من أعمال مصورين عالميين.


وجلسات الربيع التي تقدم الخط الزمني لمدينة عمان وهو أحد محاور "مشروع متاحف عمان" وهو دليل ميداني بحثي وأرشيفي إلكتروني لمتاحف عمّان يقوم برنامج جلسات الربيع بانتاجه ضمن برنامجه لهذا العام.


كما قدم الموسيقار يعرب سميرات ومجموعته مقطوعات موسيقية وغنائية بمشاركة الفنانة نتالي سمعان التي قدمت بأداء مميز عدد من الاغنيات الطربية والفيروزيات تمثل روائع الفن الأصيل ،،


واختتم حفل الافتتاح بعرض قدمته  فرقة أمانة للفنون الشعبية عروض للدبكة والأغان الوطنية في حديقة صالح برقان في شارع الرينبو بحضور جمهور كبير .
 
وتشارك باقة الفعاليات التي تستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري دور النشر الأردنية والهيئة الملكية للأفلام، ومعهد ثربانتس الإسباني والحمى ودارة التصوير وغاليري نبض ووادي فينان وجكاراندا وفضاء 317 وستوديو8 وخلية الكتاب ودرب المعرفة وجلسات الربيع ومركز هيا الثقافي ومدرستي الأهلية والمطران ومدارس الكلية العلمية الإسلامية و Turtle Green، وبشراكة إعلامية مع كل من صحيفة الغد وإذاعتي نشامى وPlay 99.6.


 ويتخلل الأسبوع فعاليات ثقافية عديدة لمختلف الفئات والأعمار؛ كفعاليات شارع جارا ومعرض الكتاب الذي يضم أحدث الكتب وحفلات موسيقية وأولمبياد الشعر المحكي والتواقيع وأنشطة تفاعلية للأطفال اليوم الجمعة وغدا السبت، إضافة لمعارض متنوعة وجوقة وشعر ومسرح وحوارات وفعاليات مختلفة في مدارس ومعارض ومراكز ومساحات جبل عمّان الثقافية والإبداعية.


 يضم الأسبوع كذلك، عروضا ثقافية للأفلام بحضور صناع الفيلم الموسيقي "يلا! تحت الأرض" على مسرح الرينبو، إضافة إلى أفلام أردنية قصيرة في الهيئة الملكية للأفلام، وأفلام قصيرة أولى لسينمائيين أردنيين في سينما شومان، وفعاليات خاصة بالأطفال طوال الأسبوع في مكتبة درب المعرفة للأطفال (حكاية بلد وجدارية مع الفنان سهيل بقاعين والمتحف الوطني للفنون).
 
 
أما جلسات الربيع فهو برنامج تعليمي سنوي يقام كل ربيع لمدة 3 أشهر في عمان. يستقطب البرنامج ما يقارب 15 مشاركة ومشارك من خلفيات فنية مختلفة ويتضمن مجموعة من ورشات العمل والمحاضرات النظرية والجلسات التوجيهية وغيرها. وتؤكّد ورشات العمل على ضرورة الأبحاث والإنتاجات الفنيّة، وتسعى لتعزيز الوعي الذاتي للمشاركات والمشاركين كعاملين ثقافيين. كما يهدف البرنامج لتزويد المشاركين بالمهارات العمليّة الضروريّة لممارسة فنّهم، وتشجيعهم، في نفس الوقت، لمساءلة النماذج الفنيّة والثقافيّة الموجودة سلفاً عبر التجريب خارج وسائط المجالات الفنيّة والثقافيّة التقليديّة.
 







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد