البشير يُمهل جنوب السودان حتى ديسمبر لإنفاذ الاتفاقات

mainThumb

22-10-2016 11:27 PM

السوسنة - أمهل الرئيس السوداني، عمر البشير، حكومة نظيره الجنوب سوداني، سلفاكير ميارديت، حتى ديسمبر المقبل لإنفاذ اتفاقيات التعاون الـ"9" المبرمة بين الدولتين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في 27 سبتمبر 2012، والمتعلقة بمعالجة ثمان قضايا بين الدولتين عقب انفصال الجنوب.
 
وتشمل القضايا الأمن، المواطنين، دفعيات فوائد ما بعد الخدمة، الحدود، التعاون بين البنوك المركزية، التجارة والموضوعات ذات الصلة، النفط والقضايا ذات الصلة، والقضايا الاقتصادية الأخرى التي تضم الأصول والديون والمتأخرات والمطالبات، والحريات الأربع.
 
وقال البشير خلال مخاطبته فاتحة أعمال مجلس هيئة الشورى القومي للمؤتمر الوطني مساء الجمعة، إن السودان قد صبر كثيراً على حكومة جنوب السودان بشأن تنفيذ اتفاقات أديس أبابا، وهدّد بما أسماه بـ"قلب الصفحة" حال عدم استجابة جوبا لدعوته بإنفاذ الاتفاقات.
 
وأضاف قائلاً "الفرصة لحدي ديسمبر وبعدها الحشاش يملا شبكتو"، وشدّد على أهمية حرص حكومة جنوب السودان عل المضي بالعلاقة بينها والخرطوم للأمام، قاطعاً بأن السودان يحرص على الأمن والاستقرار بجنوب السودان.
 
حكومة جوبا
 
وأعلن البشير نفض يد حكومته من المساعدة في إيجاد تسوية سياسية في جنوب السودان رغم الرجاءات الدولية والإقليمية، لافتاً إلى أن السودان لا يملك حلاً لمشكلات جنوب السودان، مشيراً لوجود حكومة تمتلك جيشاً وقوات.
 
وأشار أن السودان رغم تلكؤ جنوب السودان في إنفاذ اتفاقات التعاون لم يرفض استقبال اللاجئين الجنوبيين الذين تدفقوا نحو الأراضي السودانية، وأضاف "نحنا أهل مروءة ومابنرفض المحتاج".
 
وأوضح البشير بأن علاقات الخرطوم بدول آسيا وأفريقيا والمنطقة العربية توصف بدرجة ممتاز، مقراً بتعقيدات في العلاقات مع أمريكا وحلفائها في أوروبا والإجراءات التي ظلت تُفرض على الحكومة لعرقلة نهضة السودان من خلال دعم التمرد وفرض الحصار.
 
وكشف عن رغبة حوالي 70 ألف لاجئ سوري في حلب بالدخول إلى السودان هروباً من جحيم الحرب هناك، مبيناً أن السودان هو قبلة لكل شعوب العالم بسبب الأمن والاستقرار الموجود به، بجانب أخلاق وكرم مواطنيه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد