محاضرة عن قانون اللامركزية في الزرقاء

mainThumb

05-12-2016 11:37 AM

السوسنة - استضاف نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء مساء الاحد رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني للحديث عن أبرز ملامح قانون اللامركزية .

 
وقال المومني ان العديد ممن تتوفر لديهم نية الترشح للانتخابات اللامركزية لا يتوفر لديهم الوعي والتثقيف الملائم حول القانون وغير مطلعين على المهام والواجبات المنوطة بأعضاء مجالس المحافظات، مبينا انه يتعين على المرشح احترام جمهوره وقاعدته الانتخابية وأن يكون على درجة من الوعي والثقافة اللازمين للقيام بالواجبات المنوطة بأعضاء مجالس المحافظات.
 
ولفت الى وجود العديد من الموضوعات والملفات الشائكة في الزرقاء مثل أهمية اقامة المشروعات التنموية وتأمين الموازنات لتحقيق ذلك، واقامة مشروع القطار بين الزرقاء والعاصمة للحد من أزمة المواصلات، واقامة مدينة صناعية ومدن حرفية، موضحا ان المركزية تعنى بنقل السلطة بأنواعها التنفيذية والتشريعية والاقتصادية، من مستوى اداري محدد الى مستوى اداري أدنى، بحيث يتم تفويض جزء من السلطة والصلاحيات الى مستويات ادارية أدنى من أجل تفعيل دور التشاركية الادارية والمساهمة باتخاذ القرارات .
 
وبين ان الهيئة المستقلة للانتخابات هي الجهة المخولة بتحديد موعد استحقاق انتخابات مجالس المحافظات، حيث ان اللامركزية ترمي الى توسيع المشاركة الشعبية، مشيرا الى تواجد ادارات محلية منقوصة الآن وليس حكم محلي الذي يتطلب تفويض صلاحيات وعدم وجود تناقض مع الوزارات أو تنافر بين المؤسسات الأهلية والرسمية .
 
واضاف ان أهداف اللامركزية تتمحور بتوفير المناخ الملائم للاستثمار من خلال مجالس المحافظات، والمحافظة على ممتلكات الدولة وتطويرها وتوفير خدمات أفضل للمواطنين، اضافة الى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الصحة العامة والمشروعات الرامية الى الحفاظ على البيئة من التلوث .
 
وبين ان من ضمن المهام المنوطة بمجالس المحافظات الاطلاع على كيفية تنفيذ الموازنات السنوية لبلديات المحافظة واقرار المشروعات التنموية، لافتا الى عدم وجود ادارة أزمات لدينا لمواجهة الظروف الطارئة أو الكوارث والتعامل معها بشكل ملائم وسريع وناجع .
 
وتحدث عن مكونات مجلس اللامركزية الذي يعتبر شخصية اعتبارية تتمتع باستقلال مالي واداري، مبينا ان المجالس الاستشارية الموجودة الآن هي صورية ولا تمتلك أدنى سلطة لتنفيذ القرارات ومتابعتها.
 
وأكد ان مشروع اللامركزية يعتبر تجربة يعول عليها النجاح من أجل توزيع مكتسبات التنمية، مشيرا الى انه يتعين أن يكون رئيس مجلس المحافظة منتخبا، اضافة الى أهمية وجود تناغم بين أعضاء مجلس المحافظة والبلديات لتحقيق الأهداف المنشودة .
 
وقال عضو النادي راسم الجابري الذي أدار النقاش والحوار الذي تبع المحاضرة، ان أول ورشة عمل عقدت حول موضوع اللامركزية كانت في الزرقاء مطلع التسعينيات من القرن الماضي، مبينا أنواع اللامركزية السياسية والادارية والمالية والاقتصادية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد