منظمة أردنية تترأس الشبكة العربية للسيادة على الغذاء

mainThumb

09-12-2016 02:43 PM

عمان- أسعد العزوني - إجتمعت الهيئة العامة للشبكة العربية للسيادة على الغذاء في العاصمة الاردنية عمان  بحضور 22 عضوا من لبنان و تونس و فلسطين و المغرب و قطر و مصر و الأردن و البحرين يمثلون المؤسسات و الجمعيات و الاتحادات التي تسعى بالمقام الأول الى تعزيز الأمن الغذائي و حماية الموارد الطبيعية في البلدان العربية و دعم استراتيجيات الصمود و مواجهة الأسباب الكامنة أمام حالات الانكشاف الاجتماعي والاقتصادي و الزراعي و البيئي الذي تواجهه المجتمعات.
 
و توافق الأعضاء على النظام الأساسي والإطار المفاهيمي للشبكة، بالإضافة إلى إقتراح عدد من آليات العمل و انتخاب لجنة تنفيذية للشبكة مكونه من العربية لحماية الطبيعة كرئيس للشبكة ممثلة بالمهندسة رزان زعيتر و نقابة الفلاحة التونسية نائب للرئيس ممثلاُ بالأستاذ ليث بن بشر و اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين كأمين للصندوق ممثل بالأستاذ عباس ملحم و برنامج قطر الوطني للتنمية المستدامة كعلاقات عامة للشبكة ممثلة بالأستاذ خالد المهندي و تعاونية صيادي الأسماك الأوزاعي في لبنان و مركز الأرض لحقوق الإنسان في مصر و الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي بالمغرب و جمعية حواء في السودان و الجمعية العراقية للتغذية وسلامة الغذاء.
 
كما قامت الشبكة يوم الإثنين بعقد جلسة مفتوحة للقطاعات تحت عنوان "مأسسة الشراكات لتعزيز الأمن الغذائي و التغذية في الأردن و الوطن العربي" وذلك تحت رعاية معالي وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات و بتواجد ممثلين من القطاع الحكومي و المجتمع المدني و الاكاديمي واتحادات مزارعين و صيادين و نساء و مستهلكين من شتى الدول العربية . حيث ركز المؤتمر على التكامل القطاعي و العربي و تعزيز الأمن الغذائي في الأزمات و الصراعات و الاحتلالات.
 
رحبت زعيتر بالحضور واصفة الشبكة كشعلة أمل في هذا الوقت الصعب الذي تمر به الأمة  و شدد  أمين عام وزارة الزراعة الأردنية د. راضي الطراونة حول أهمية بناء استراتيجية واضحة بين الدول العربية لتطويرالقطاع الزراعي .  و تحدث أيضا الممثل الإقليمي في منظمة الفاو الدكتور نصرالدين حاج أمين  أن الالتزام السياسي و التحالف بين القطاعات ضروري للقضاء على الجوع. و كان من المتحدثين أيضا د. غالب تفاحة مدير عام المركز الاقيمي للاصلاح الزراعي و د. بوبكر ذهيبي من المركز الدولي للبحوث الزراعية و عبدالله البليهي رئيس الكونفدرالية المغربية للصيد التقليدي  و محمود العوران ممثل لإتحاد المزارعين الأردني و م. محمد شبلي رئيس قسم الدراسات في وحدة الأمن الغذائي في الوزارة و فؤاد خليفة رئيس من جمعية المهندسين الزراعيين البحرينيين و خالد منصور من الاغاثة الفلسطينية و مريم الجعجع من العربية لحماية الطبيعة. 
 
ويشار أن الشبكة على تعزيز مفاهيم وممارسات و استراتيجيات السيادة على الغذاء والمصادر الطبيعية في البلدان العربية، و السعي لتنمية القدرات المؤسسية لمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الزراعة والأمن الغذائي، وتحفيز المبادرات والانشطة الابتكارية و تعزيز سبل التعاون و تبادل الخبرات و التأثير في السياسات و القوانين الحكومية و غير الحكومية و الإقليمية والعالمية لتحقيق السيادة على الغذاء و الموارد الطبيعية. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد