عجلون: بيئيون يؤكدون على اهمية تكثيف الرقابة على الغابات

mainThumb

03-02-2017 04:24 PM

السوسنة - اكد عدد من المهتمين بالشان البيئي في محافظة عجلون الجهات المعنية من بيئة وسياحة وزراعة اهمية تكثيف الرقابة على الغابات الحرجية وتفعيل القوانين والأنظمة والعقوبات التي تحمي الثروة الوطنية للحفاظ على هذه الميزات البيئية والسياحية.

 
وبينوا اهمية زيادة عدد ابراج المراقبة والطوافين وبناء ابار المياه بالقرب من المناطق الحرجية التي تتكرر الاعتداءات عليها وتوفير الاليات للوصول الى الحريق بأسرع وقت ممكن من اجل تخفيف الاضرار الناتجة عن الحرائق.
 
واشارت عضو جمعية البيئة الاردنية فرع عجلون وهاد الربضي الى اهمية اعطاء الغابات اولوية من قبل البلدية كونها تضم انواعا عديدة من الاشجار المعمرة والنادرة مثل السرو والبلوط كما تعتبر متنفسا لابناء المحافظة من اجل قضاء اوقات فراغهم فيها للتمتع بجمال الطبيعة.
 
وبين المواطن من بلدة اشتفينا علي القضاه ان الاعتداء على الاشجار يعتبر قضية وطنية وتحتاج الى تكاتف جميع الجهود من اجل حمايتها كونها ثروة وطنية داعيا البلدية والسياحة الى ضرورة ايجاد حلول ناجحة لحماية الغابات بالاضافة الى تكثيف حملات النظافة في اماكن التنزه لازالة النفايات المتراكمة وتشكل مظهرا غير حضاري كون المحافظة يرتادها المئات من الزوار من المملكة وخارجها وخصوصا في فصل الربيع .
 
وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين ان لجنة الصحة والسلامة العامة تقوم وبالتنسيق مع الجهات المعنية من زراعة وبلدية وشرطة بيئية من اجل حماية الاشجار من الاعتداءات والقبض على مكرري الاعتداءات وتوقيفهم وفرض غرامات عليهم لردعهم حتى يكونوا تحت المساءلة القانونية اذا تم تكرار المخالفات.
 
وقال مدير زراعة المحافظة الدكتور ابراهيم الاتيم ان هناك مراقبة ومتابعة للغابات الحرجية من خلال تنظيم دوريات على مدار الساعة وانتشار ابراج المراقبة لحماية الغابات مشيرا الى ان الكوادر العاملة في الزراعة عملت على إغلاق عدد من الطرق الزراعية والترابية داخل الغابات بشكل مؤقت بهدف الحد من التعدي على الغابات وقطع الطريق على "مافيات التحطيب" التي تعمد على نقل الحطب بسهولة ليلا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد