السودان: اتفاق سلام الدوحة أصبح مرجعا دوليا لفض النزاعات

mainThumb

13-02-2017 10:35 AM

السوسنة  -  أكدت الحكومة السودانية، أن اتفاق سلام الدوحة أصبح مرجعا إقليميا ودوليا لتسوية النزاعات وإنهاء الحرب وإحلال السلام، وذلك لما قدمه من نموذج ناجح للسلام الدائم في دارفور كان محل إشادة من المجتمع الدولي.

 
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر،، للإذاعة السودانية، إن جهات عديدة إقليمية ودولية، في مقدمتها الاتحاد الإفريقي، بدأت تستفيد من مخرجات اتفاق سلام الدوحة في الحالات المشابهة في إفريقيا .
 
وأضاف أن عددا من الوسطاء والمبعوثين الدوليين والمنظمات الإقليمية والدولية أكدوا أن اتفاق سلام الدوحة يصلح لأن يكون نموذجا يحتذى، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية السودانية بدأت تحركات مكثفة بالتعاون مع الأمم المتحدة لتعريف العالم بمضمون ومرئيات اتفاق سلام الدوحة ليصبح متاحا للعالم لتحقيق الاستفادة القصوى منه.
 
كما لفت إلى أن دولة قطر قدمت للسودان خلاصة خبراتها وتجاربها العالمية لإحلال السلام، مما دارفور من التعافي السريع من آثار الحرب، منوها إلى أن الإشادات الدولية مازالت متواصلة، وكان آخرها إعلان مجلس الأمن الدولي أن دارفور أصبح منطقة آمنة ومستقرة، وإقراره اتفاق الدوحة ليكون أساس عملية السلام في الإقليم،إضافة لإشادة وفد الاتحاد الأوروبي الذي أنهى زيارته لدارفور قبل يومين ، حيث أكد الوفد أن دارفور ودعت عهد الحرب والنزاع.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد