وفاة المفكر المصري السيد ياسين

وفاة المفكر المصري السيد ياسين
السوسنة  - اعلن الاحد في القاهرة عن وفاة المفكر المصري الدكتور السيد ياسين احد أشهر المفكرين العرب في العصر الحديث وذلك اثر معاناة مع المرض.
 
وعاصر المفكر الراحل المولود العام 1919 في مدينة الإسكندرية خلال سنواته الطويلة، جملة من الاحداث التي كان لها اثرها على منجزه المعرفي، فهو بدأ شغوفا بالأدب، وتأثر بالشاعر الأميركي ت.س.إيليوت، الا انه سرعان ما تحول عن الكتابات الأدبية إلى الخواطر والتأملات والتفكير الفلسفي ثم البحث والتحليل السياسي والاجتماعي والثقافي .
 
درس المفكر ياسين الحائز على وسام الاستحقاق الأردني من الدرجة الأولى، الحقوق قبل ان يكتشف عالم طه حسين، وانكب على دراسة أصول البحث العلمي، ثم أنضم الى المعهد القومي للبحوث قبل ان يغادر الى فرنسا لإعداد رسالة الدكتوراة فى القانون، لكنه بعد عام ونصف وجد نفسه راغبا في دراسة علم الاجتماع السياسي.
 
تأثر السيد ياسين بظروف اوضاع واحوال وطنه وامته عقب حرب حزيران العام 1967 ، وهو ما حفزه على قراءة المجتمع الإسرائيلي بشكل علمي، فانضم إلى مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في جريدة الأهرام وترأسه حتى العام 1994.
 
اثرى المفكر الراحل المكتبة العربية طيلة مسيرته المديدة بالعديد من الكتابات والمؤلفات التي تتعلق بالشخصية العربية والتحليل الاجتماعي للأدب، كما نال العديد من الجوائز والأوسمة من وسام العلوم والفنون والآداب عام 1995، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1996، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.
 

التعليقات

إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها