المومني :61% من مزارعات الاغوار الشمالية غير مؤمنات صحيا - صور

mainThumb

30-03-2017 03:09 PM

عمان - السوسنة  - نظم الاتحاد النوعي للمزارعات الاردنيات لقاءا صحفيا  ضمن مشروع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه FHI 360 تضمن عرض نتائج المشروع وقصص نجاح عدد من المزارعات بعد حصولهن على التأمين الصحي المجاني.
 
وعرضت رئيسة الاتحاد زينب المومني نبذة عم المشروع وعن كيفية مساعدة المزارعات اللاتي يعانين من جملة من التحديات بالإضافة لكيفية توعية المزارعات في مناطق الاغوار بأهمية حصولهن على التأمين الصحي.
 
كما عرضت عدد من المزارعات تجاربهن ومعاناتهن وعدد من أفراد اسرهن قبل الحصول على التأمين الصحي وكيفية تحسن حياتهن بعد الحصول على التأمين الصحي. 
 
وبينت المومني  خلال اللقاء الصحفي أن المزارعات الاردنيات يواجهن عددا من التحديات أهمها مخاطر الاصابة بالربو والتعرض لضربات الشمس والتعامل مع المواد الكيماوية من المبيدات وغيرها. 
 
 
وأشارت إلى أن التحديات التي تواجه المزارعات تعتبر حالة يومية سواء ظروف انتقالهن للعمل أو ظروف العمل بحد ذاتها أو الأجور التي يتقاضينها والتي في كثير من الأحيان لا تصل إلى الأحد الأدنى من الأجور. 
 
ودعت المومني في القاء إلى ضرورة التفات مختلف الجهات المختصة بمشاكل المزارعات الاردنيات والعمل على مساعدتهن وتنظيم العمل الزراعي.
 
ولفتت المومني إلى أهمية حصول المزاعات الاردنيات ممن تقل دخول أسرهن عن 300 دينار على التأمين الصحي ليتسنى لهن العمل واعالة اسرهن دون مخاوف من حدوث أي طارئ صحي. 
 
وبينت أن المشروع هدف إلى المساهمة في تحسين الأوضاع الصحية للمزارعات المنتجات من خلال شمولهن في التأمين الصحي المجاني مبينة أن الإتحاد ساهم في تحسين الأوضاع الصحية للمزارعات المنتجات من خلال شمولهن في التأمين الصحي المجاني وتحريك جهودهن المشتركة في الحصول على تلك الحقوق وإستدامتها. 
 
 وكشفت المومني عن دراسة أعدها المشروع على المزارعات في مناطق الاغوار الشمالية شملت 250 مزارع وبينت الدراسة أن 61% من المزارعات التي شملتهن الدراسة هن غير مؤمنات صحيا. 
 
واوضحت أن المشروع يعمل ايضا بالتوازي مع توعية المزارعات على حشد تطوير وتفعيل المنظومة التشريعية (بما فيها القوانين والأنظمة والتعليمات) الداعمة لتأمين المزارعات المنتجات صحياً مجاناً مع إدماج النوع الاجتماعي .
 
وبينت أن المشروع عمل على بناء قدرات مجموعة قيادة الاتحاد ومجموعة من المزارعات المنتجات الرياديات المشاركات في تنفيذ المشروع على المستوى الفردي والجماعي في مجال التكتل والحشد وكسب التأييد لتمكنيهم من تنفيذ المشروع بفاعلية.
 
وأشارت المومني أن المضروع حقق نتائج مبشره من خلتل شمول شريحه واسعة بالتامين الصحي لمن تنطبق عليهن الشروط المطلوبة.
 
واشادت المومني بتعاون وزير الزراعه ومديرية تنمية لواء الاغوار الشمالية في المشروع مبينة أنه سيتم تنفيذ مراحل لاحقة في منطقة الاغوار الوسطى والجنوبية.
 
وعرضت المزارعات التحديات التي واجهنها في ظل عدم وجود تأمين صحي لهن وهو ما زاد من معاناتهن التي أثرت على حالتهن الصحية بالاضافة الى أفراد أسرهن. 
 
وتعيل عدد من المزارعات أسرهن خصوصا من المزارعات التي يترأسن أسرهن وهو ما ضاعف من حجم واعباء الحياة على المزارعات. 
 
وعمل الاتحاد النوعي للمزارعات الاردنيات على تغطية تكاليف زيارة المزارعات الى مديرية التأمين الصحي بهدف مساعدتهن وتذليل العقبات أمامهن للحصول على التأمين الصحي.
 
وفي نهاية المشروع حصلت 558 اسرة على التأمين الصحي ممن تنطبق عليهم الشوط من ضمنهم 50 اسرة تم تحويلهم الى التامين الصحي الخاص الاشخاص ذوي الاعاقات.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد