انطلاق فعاليات الورشة العلمية حول الأقمار الصناعية بالمركز الجغرافي الملكي

mainThumb

15-10-2017 03:09 PM

السوسنة - مندوباً عن رئيس هيئة الأركان المشتركة رعى رئيس هيئة العمليات والتدريب العميد الركن مصلح المعايطة في المركز الجغرافي الملكي الأردني اليوم الأحد انطلاق فعاليات الورشة العلمية حول تقنيات الأقمار الصناعية المكعبة: التصميم والتطوير، والتي نظمها المركز الجغرافي والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة وبالتعاون مع الشبكة البينية الإسلامية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بمشاركة أكثر من 65 مشاركاً من خبراء ومتخصصين من الهيئات الدولية والإقليمية والوطنية يمثلون 15 دول عربية وإسلامية.
 
في بداية الحفل رحب العميد الركن المعايطة بالمشاركين قائلاً: أن هذه الورشة تعد نقلة نوعية في إثراء المعرفة العلمية حول تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية، معرباً عن تقديره للمركز الجغرافي لحرصه على مواكبة المستجدات العلمية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.
 
 
 
وأشار إلى دور القوات المسلحة الأردنية في دعم مسيرة البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا من خلال هذه الورشة العلمية الهادفة إلى التعاون وتبادل الخبرات والأفكار في مجال تقنيات الأقمار الصناعية المكعبة.
 
وبين مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة أهمية هذه الورشات في مجال الفضاء وتعزيز قدرات المملكة والإقليم باستضافة المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة، وتوقيع الاتفاقيات مع الهيئات والمنظمات والوكالات الدولية والفضائية على المستوى الإقليمي والعالمي.
 
ودعا العميد الدكتور المهندس الخصاونة المشاركين إلى الاستفادة من هذه الورشة والتفاعل الايجابي حول المحاضرات النظرية والعملية لتعميم الفائدة، وإيجاد بيئة تشاركية فعالة بين الخبراء والمختصين المشاركين من مختلف الدول العربية والاسلامية.
 
ونوه العميد الخصاونة بدور مؤسسة ولي العهد وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد في تعزيز روح الابتكار وتحفيز الشباب الأردني في مجال هندسة وعلوم الفضاء من خلال البحث والتدريب.
 
 
 
من جهته أشاد رئيس الشبكة الإسلامية البينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء اللواء قيصر انيس بدور المركز الجغرافي في مواكبة المستجدات والتطورات السريعة في علوم وتكنولوجيا الفضاء، ودوره على المستوى الدولي لشؤون الفضاء الخارجي، خاصة أنه الخامس في استضافته للمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء التابع للأمم المتحدة.
 
 
 
وبين اللواء قيصر إن تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها الواسعة تسهم في تقديم المعلومات والخدمات الضرورية للعديد من مجالات التنمية المستدامة، مشيراً بأهمية الأقمار الصناعية المكعبة في دعم وتعزيز أدوار تكنولوجيا الفضاء وتطوير بناء القدرات فضلاً أنها أصبحت محط اهتمام دول إقليمية.
 
 
 
حضر الافتتاح عدد من الأمناء العامين للوزارات وكبار المسؤولين في المؤسسات العسكرية والمدنية ورؤساء الجامعات الأردنية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة، وبمشاركة دول عربية وإسلامية من باكستان، أذربيجان، سوريا، العراق ، السودان ، ليبيا، اليمن، عُمان، الكويت، فلسطين،  لبنان، تركيا، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، والأردن، ويشارك في الورشة على المستوى المحلي عدد من ضباط القوات المسلحة وموظفي المركز الجغرافي، ومؤسسة ولي العهد، وطلاب من الجامعات: الأردنية والأميرة سمية والعلوم والتكنولوجيا وآل البيت والألمانية والبلقاء التطبيقية.​


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد