الكويت تؤكد استعدادها للتعاون مع الشركاء التنمويين

mainThumb

18-10-2017 09:50 PM

السوسنة - أكدت دولة الكويت استعدادها للتعاون مع شركائها التنمويين للوصول الى تنمية مستدامة .
 
جاء ذلك في الكلمة الي ألقاها سكرتير اول فواز بورسلي في اجتماع اللجنة الثانية "مجموعة البلدان التي تواجه أوضاعا خاصة" في نيويورك وذلك ضمن اعمال الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة .
 
وأوضح بورسلي أن الاجتماع ينعقد في ظل تحسن ظروف عدد من الدول التي تواجه أوضاعاً خاصة ؛لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ,الا أن هناك العديد من الدول تواجه ظروف تعيق خروجها من فئة البلدان الأقل نموا.
 
وأشار بورسلي أن هذه الظروف تتمثل في الأثر الكارثي البالغ لتغير المناخ على اقتصاداتها وبناها التحتية وعدم التزام المانحين بتقديم التعهدات في وقت الحاجة إليها, أو عدم إيفاء الشركاء في التنمية بتقديم النسبة المتفق عليها في إطار المساعدة الإنمائية الرسمية, وأكد بورسلي أن الصدمات الإنمائية التي تتعرض لها الدول المنكوبة فالتزمت الكويت للسنة العاشرة على التوالي بمبدأ تخصيص ما نسبته %10 من مساعداتها لتلك الدول إلى وكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة؛لإيمان الكويت بكفاءة مقاصد تلك الأجهزة وقدرتها على تحقيق أعلى قدر من المنفعة في إيصال تلك المساعدات لمستحقيها وبأسرع وقت.
 
وبالنسبة للمساعدات الإنمائية الرسمية قال بورسلي أن الكويت حافظت على النسبة المتفق عليها دوليا لتمويل التنمية وضاعفتها في عدة سنوات ,وبين ان الكويت تعاونت من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع 39 بلداً من البلدان الأقل نموا سواء من خلال المساعدات الفنية أو المنح أو القروض الميسرة في أكثر من 370 مشروعا إضافةً إلى 20 مشروعاً قيد البحث حالياً .
 
وذكر بورسلي أن الكويت تقوم منذ اعتماد خطة عمل أديس أبابا لتمويل التنمية وقبل ذلك أيضا بحشد الزخم لأهداف التنمية المستدامة على أكثر من صعيد خصوصاً في القارتين الآسيوية والافريقية ,فقد خصصت الكويت للأعوام من 2015 - 2030 مبلغ 15 مليار دولار أمريكي لتمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.
 
وأضاف أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح دعا دول حوار التعاون الآسيوي في قمتهم عام 2012 في الكويت الى حشد ملياري دولار أمريكي للدول الأقل نموا في آسيا، وقام بتوجيه مسؤولي الصندوق الكويتي للتنمية لتقديم قروض ميسرة للدول الافريقية بمبلغ مليار دولار أمريكي للأعوام 2013-2018.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد