من هو الفنان محمد عبده ؟

mainThumb

15-11-2017 09:38 AM

السوسنة - هبه خالد الفاخوري - فنان العرب محمد عبده عثمان آل دهل , ولد في السعودية _ الدرب _ جازان 12 / يونيو / 1949 , دخل المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن لتحقيق حلمه بأن يصبح بحاراً , ولكن كان محب الفن والغناء وأخذ اهتمامه وأخلص له .
 
بدأ الفنان محمد عبده مشواره الفني عام 1961 وكان لم يتخرج بعد من المعهد الصناعي , وظهر في عالم الفن عن طريق عباس فائق غزاوي عندما غنى في الإذاعة ببرنامج بابا عباس عام 1960 والشاعر المعروف طاهر زمخشري وسافر معهم من جدة إلى بيروت وتعرف على الملحن السوري محمد محسن .
حصد الفنان محمد عبده خلال رحلته الفنية على 41 ألبوم و343 أغنية ومنهم : خاصمت عيني من سنين , أشوفك كل يوم , ردي سلامي , ضناني الشوق , لا تسرق الوقت , فوق هام السحب , إلى من يهمها أمري , الفجر  البعيد , مجموعة إنسان , الهوى الغايب , لقاء الساعتين , بعلن عليها الحب , آخر طموحاتي .
 
 
ويعد مطرب العرب أول فنان سعودي يصدر ألبوم وطني بعنوان فوق هام السحب 
, ويعتبر من أكثر الفنانين في الغناء للوطن حيث قام بغناء الكثير من الاغاني الوطنية ومنها : يا السعودي يا البطل , أجل نحن الحجاز ونحن نجد , الله أحد , حدثينا , رسالة , أوقد النار , وغيرهم .
وتعاون الفنان محمد عبده مع أشهر الملحنين ومنهم : رابح صقر ( حبيب الحب ) , محمد شفيق ( هلا بالطيب الغالي ) , أنور عبد الله ( يكفيك انك شفتها ) , سامي إحسان ( مالي ومال الناس ) , عيد الفرج (  آه يا ويلي من تصاويبك ) , عبد الرب إدريس ( محتاج لها ) , طارق عبد الحكيم ( رحت يم الطبيب ) , وغيرهم .
 
وتعاون أيضاً مع مجموعة من الشعراء وغنى لهم ومن أشهرهم : محمد بن راشد آل مكتوم (  يا مرحبا يا معنى ) , عبد الرحمن بن مساعد ( مساء الخير ) , نواف بن فيصل بن فهد آل سعود ( على البال ) , فائق عبد الجليل (  في الجو غيم ) , محمد الأحمد السديري ( حياتي كلها صبر )  , سعود سالم ( سلم علي بعينك ) , وغيرهم .
إن فنان العرب توقف عن الظهور لمدة 8 سنوات في الحفلات الغنائية وكانت لأسباب مختلفة منها مراجعة ما قدمه وما سيقدمه وأيضا وفاة والدته , ولكن رغم ابتعاده عن الغناء قدم أنشودة المطر ( كلمات بدر شاكر السياب ) وفجر طاقاته اللحنية فيها , وقدم العديد من الجلسات المسجلة وأصدرها على شكل ألبوم بعنوان شعبيات , وقدم ألبومات وطنية وهو بلباس عسكري وشارك أيضا سنوياً بمهرجان الجنادرية وقام بتلحين العديد من الأوبريتات ومنها :  أنشودة العروبة ( كلمات غازي القصبي ) , عرايس المملكة ( كلمات إبراهيم خفاجي ) , أرض الرسالات والبطولات ( كلمات غازي القصبي ) , فارس التوحيد ( كلمات بدر بن عبد المحسن ) .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد